أقرّ وزير الخارجية الأوكراني بأن الانتصار على روسيا «سيتطلب وقتاً»، فيما تصدت الدفاعات الجوية الروسية لصاروخين «ستورم شادو» في خيرسون، وصواريخ ومسيّرات أوكرانية في بيلغورود، في حين أعلنت أوكرانيا إسقاط 19 من 20 مسيّرة هجومية أطلقتها روسيا.

  • التصدي لصواريخ

أفادت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأربعاء، بأن الجيش الأوكراني خسر نحو 655 جندياً، خلال آخر 24 ساعة. وأشارت إلى صد 9 هجمات على محوري كراسني ليمان ودونيتسك، وتدمير دبابة، و9 عربات مشاة وقتالية مدرعة،وضرب قاعدة وقود للمعدات العسكرية الأوكرانية، و3 مستودعات ذخيرة، ومحطات رادارية لكشف وتتبع الأهداف الجوية «بي-18» و«نيبو-إس في»، نقطة انتشار مؤقتة للمرتزقة الأجانب، الى جانب إصابة 103 وحدات مدفعية أوكرانية في مواقع إطلاق النار، وقوات ومعدات عسكرية في 119 منطقة

وأسقطت الدفاعات الجوية الروسية صاروخين من طراز «ستورم شادو»، في محاولة أوكرانية لقصف مدينة غينيتشيسك في مقاطعة خيرسون، من دون وقوع أي إصابات أو دمار.

كم أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير واعتراض 11 صاروخاً، و6 مسيرات فوق مقاطعة بيلغورود الحدودية، في الساعات الأولى من صباح الأربعاء.

وبعد هجوم مسيّرات أوكرانية فرضت حالة طوارئ في مدينة فورونيغ الروسية، وذكر مسؤول محلي أن زجاج عدد من المباني السكنية تضرر جراء الحادث، كما انقطعت الكهرباء عن إحدى قرى المنطقة.

  • المزيد من الوقت

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، امس الأربعاء، إن الانتصار على روسيا في الحرب التي تقترب من إتمام عامها الثاني سيتطلب «وقتاً»، ودعماً من الدول الغربية. وأضاف خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس السويسرية «في عام 2024، الأولوية هي طرد روسيا من أجوائنا لأن من يسيطر على الجو سيُحدد متى وكيف تنتهي الحرب». وأضاف «هزمناهم في 2022 على البر، هزمناهم في 2023 في البحر ونركز على هزمهم في الجو في 2024».

وقال كوليبا إنه من أجل السيطرة على الجو، تحتاج بلاده إلى أن يمدها الغرب بطائرات وصواريخ بعيدة المدى، وقذائف.

أعلنت أوكرانيا، صباح أمس الأربعاء، أنها أسقطت 19 من أصل 20 مسيّرة هجومية أطلقتها روسيا خلال الليل، لا سيما ضد مدينة أوديسا الساحلية في جنوب البلاد، حيث أصيب ثلاثة أشخاص بجروح.

ومساء أمس الأول الثلاثاء، أشارت السلطات الأوكرانية إلى إصابة 17 شخصاً في خاركيف، إحدى كبرى مدن شمال شرق البلاد، بعد هجوم صاروخي مزدوج بصواريخ إس-300 ألحق أضراراً بعشرين مبنى، بحسب وزير الداخلية إيغور كليمينكو.

  • أسلحة فرنسية جديدة

أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانول ماكرون، أمس الأول الثلاثاء، أن بلاده ستسلم أوكرانيا 40 صاروخاً جديداً طويل المدى من طراز «سكالب»، ومئات القنابل. وقال ماكرون خلال مؤتمر صحفي «سأتوجه شخصياً إلى أوكرانيا في فبراير/ شباط»، و«سنقوم بعمليات تسليم جديدة تشمل نحو أربعين صاروخاً من طراز سكالب ومئات القنابل».

وأضاف أن أولوية أوروبا يجب أن تكون «الحؤول دون انتصار روسيا»، مشدداً على أن فرنسا والاتحاد الأوروبي قد تضطر إلى «اتخاذ قرارات جديدة في الأسابيع والأشهر المقبلة، لعدم السماح بانتصار روسيا». وأشار الرئيس الفرنسي أيضاً ألى أن فرنسا «تضع اللمسات الأخيرة على اتفاق» أمني مع كييف، على غرار الاتفاق الذي، أبرم، يوم الجمعة الماضي، بين المملكة المتحدة وأوكرانيا على عشر سنوات.

(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version