كشفت شبكة «فوكس نيوز» الأمريكية، أمس الثلاثاء، أن أموال الولايات المتحدة، المخصصة لدعم أوكرانيا نفدت بالفعل، مشيرة إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن، تحاول إقناع 50 دولة أخرى بمواصلة إرسال الذخيرة، والصواريخ إلى كييف، بينما أعلنت إيطاليا أنها تتطلع لتعزيز الدعم لأوكرانيا، خلال رئاستها لمجموعة السبع هذا العام.

وظهر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أمس، علناً ​​لأول مرة منذ دخوله المستشفى سراً، وذلك بشكل افتراضي لبضع دقائق من منزله في اجتماع تناول الاحتياجات العسكرية لأوكرانيا، وقالت الشبكة الأمريكية: إن أوستن حاول إقناع نحو 50 دولة بمواصلة دعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا، وسد الفجوة في «الدعم الأمريكي»، إلى حين إقرار الكونغرس الميزانية اللازمة لكييف.

وقال أوستن خلال الاجتماع: «دعمنا لنضال أوكرانيا يجعل جميع بلداننا أكثر أمناً، إذا فقدنا أعصابنا وإذا تراجعنا وإذا فشلنا في ردع المعتدين الآخرين، فلن نؤدي إلا إلى المزيد من إراقة الدماء، والمزيد من الفوضى، لذا فإن وجود أوكرانيا ذات سيادة وأمن أمر بالغ الأهمية للأمن العالمي، ويجب علينا ألا نتردد في تحقيق أهدافنا»، حسب قوله.

وذكرت نائبة المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، سابرينا سينغ، إنه «رغم أننا غير قادرين على تقديم مساعدتنا الأمنية في الوقت الحالي، فإن شركاءنا يواصلون القيام بذلك». وكشفت «فوكس نيوز»، أن الاجتماع ركز على احتياجات أوكرانيا على المدى الطويل، وأضافت الشبكة، «أفرغت الولايات المتحدة مخزوناتها لمساعدة أوكرانيا، واستخدمت التمويل المخصص من الكونغرس لتجديد هذه الاحتياطيات، ومع ذلك فقد نفدت أموالها، ولم تتمكن من توفير ذخائر إضافية منذ ديسمبر 2023».

على صعيد آخر، قال مصدر مطلع على خطط إيطاليا، خلال فترة رئاستها لمجموعة الدول السبع الكبرى: إن روما ستستغل قيادتها للمجموعة في التصدي للتصورات المتزايدة بأن روسيا تنتصر في أوكرانيا، وأن الغرب سئم من الحرب.

وتترأس إيطاليا مجموعة السبع، التي تضم أيضاً الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وكندا، طوال عام 2024، وستستضيف القمة في يونيو  المقبل.

وقال المصدر، الذي يتحدث عن أولويات إيطاليا لأول مرة: إن القضايا الأساسية على جدول أعمال الزعماء، ستشمل الصراع في الشرق الأوسط، والأمن الغذائي، وتغير المناخ، والتنمية في إفريقيا، والتواصل مع الصين، والذكاء الاصطناعي.

وقال المصدر،  عن خطط إيطاليا: إنه كما حدث في الرئاستين الأخيرتين لمجموعة السبع، فإن الحرب في أوكرانيا ستكون أيضاً من الملفات الرئيسية. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version