اتهمت وزارة الدفاع الروسية أوكرانيا بإسقاط طائرة عسكرية روسية كانت تقل 65 أسير حرب أوكرانياً في منطقة بيلغورود الروسية، أمس الاربعاء، مؤكدة أنها لاحظت إطلاق صاروخين، ورفضت كييف الاعتراف بالمسؤولية عن الحادث.

  • إسقاط طائرة نقل

فالت وزارة الدفاع الروسية: «ارتكب نظام كييف في الساعة 11:15 صباحاً (امس الاربعاء) عملاً إرهابياً أدى إلى إسقاط طائرة نقل عسكرية روسية أثناء تحليقها من مطار تشكالوفسكي بيلغورود وعلى متنها أسرى أوكرانيون تقرر تسليمهم لكييف». وأضاف: «تم استهداف الطائرة من منطقة ليبتسي بمقاطعة خاركيف شرق أوكرانيا، باستخدام نظام صاروخي مضاد للطائرات، وأجهزة الرادار الروسية رصدت إطلاق صاروخين أوكرانيين». وأكدت الوزارة أن «القيادة الأوكرانية كانت تعلم جيداً أنه سيتم (امس الاربعاء) نقل الأسرى الأوكرانيين بطائرات النقل العسكرية الروسية إلى مطار بيلغورود للتبادل.. وبموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه مسبقاً، كان من المقرر أن يتم التبادل بعد ظهر الاربعاء على معبر كولوتيلوفكا على الحدود الروسية الأوكرانية». وتابع البيان: «ومع ذلك، اتخذ نظام كييف النازي هذه الخطوة، سعياً وراء إلقاء اللوم على روسيا بمقتل العسكريين الأوكرانيين». وشددت الوزارة على أن «القيادة الأوكرانية أظهرت بهذا الاعتداء الإرهابي وجهها الحقيقي، وفرّطت بحياة مواطنيها».

وكان على متن الطائرة 6 من أفراد الطاقم و65 أسيراً أوكرانياً للتبادل وثلاثة عسكريين روس يرافقونهم، لقوا جميعهم حتفهم. وتم نشر قائمة بأسماء جميع ضحايا الطائرة.

أكد رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما والجنرال السابق في الجيش الروسي، أندريه كارتابولوف، أن نظام كييف أسقط طائرة النقل الروسية التي تقل الأسرى الأوكرانيين عمداً لإلقاء اللوم على روسيا، مشيراً إلى أن الجانب الأوكراني كان يعلم تماماً تفاصيل ومسار الرحلة. وتابع: «تم إسقاط طائرة إيل 76 بصواريخ مضادة للطائرات إما باتريوت أو RST.. سيقرر ذلك المختصون حال الانتهاء من التحقيقات في موقع الحادث». وأضاف: «تبعتها طائرة أخرى من طراز إيل-76 على متنها 80 أسيراً لكنها تمكنت مع العودة للمطار بعيد إسقاط الطائرة الأولى». كذلك أكد شهود عيان أنهم سمعوا دوي انفجار قبل سقوط الطائرة.

  • كييف لا تتبنى المسؤولية

من جانبها رفضت وزارة الدفاع الأوكرانية الإقرار بمسؤولية كييف عن إسقاط الطائرة الروسية.

يذكر أن صحيفة «أوكراينسكايا برافدا» الأوكرانية حذفت خبر إسقاط الطائرة الروسية وجميع الأنباء ذات الصلة، بعد ورود أنباء عن وجود أسرى حرب أوكرانيين على متنها. وذكرت القناة التلفزيونية الأوكرانية العامة أن وزارة الدفاع الأوكرانية أعلنت أنها لا يمكنها حتى الآن تأكيد إسقاط قواتها الطائرة، وأنها تواصل التحقيق.

إسقاط 133 مسيرة على زابوريجيا

أعلنت البعثة الروسية لدى المنظمات الدولية في فيينا أن الدفاعات الروسية أسقطت أكثر من 130 مسيرة أطلقتها قوات كييف على محطة زابوريجيا النووية ومدينة إنيرغودار المحاذية خلال أسبوع.

  • نفي مقتل ضابط إيطالي

نفت إيطاليا الاربعاء مزاعم روسية بأن ضابطاً في الجيش الإيطالي قُتل في أوكرانيا، ووصفتها بأنها أخبار كاذبة تستخدم كسلاح للحرب النفسية. وقالت وزارة الدفاع الإيطالية في بيان إن اللفتنانت كولونيل كلاوديو كاستيليا توفي لأسباب طبيعية في إيطاليا، بعد أن أعادت السفارة الروسية في جنوب إفريقيا نشر تقارير تفيد بالعثور على كاستيليا ميتاً في أوكرانيا.

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن ضربات صاروخية روسية أدت إلى مقتل 18 شخصاً وإصابة أكثر من 130 آخرين في أنحاء أوكرانيا. وأضاف في خطابه المسائي المصور أن أكثر من 200 موقع تعرض للقصف، منها 139 منزلًا. وقال مسؤولون محليون أوكرانيون في وقت سابق إن تسعة أشخاص على الأقل لاقوا حتفهم ولحقت أضرار بالبنية التحتية للطاقة في هجمات روسية على العاصمة الأوكرانية ومدن أخرى مع اقتراب الحرب التي تشنها موسكو من عامها الثالث. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version