قال مصدر مطلع إن بريطانيا اقترحت على حلفائها في حلف شمال الأطلسي (الناتو) النظر في إرسال قوة تابعة للحلف إلى أوكرانيا.

وقال المصدر «على خلفية التطورات غير المواتية لكييف في مسرح العمليات العسكرية، دعت بريطانيا حلفاءها في الناتو إلى النظر في إرسال قوة استكشافية تابعة للحلف إلى أوكرانيا، فضلاً عن إنشاء منطقة حظر طيران فوق المناطق التي تسيطر عليها سلطات كييف، وزيادة إمدادات الأسلحة والمعدات إلى القوات المسلحة الأوكرانية».

وأوضح أن لندن تدرك في نفس الوقت أن أغلبية الدول الأعضاء في الكتلة من غير المرجح الآن أن تدعم مثل هذه الإجراءات. وأشار إلى أن الجانب البريطاني يتوقع أنه مع الإضعاف الكبير للقوات الأوكرانية والتقدم الناجح للجيش الروسي في عمق أراضي الجمهورية السوفييتية السابقة، سيوافق الحلفاء على المبادرة.

وأضاف أن بريطانيا تقترح نقل قوات كبيرة من الحلف الأطلسي ذات قدرة عالية على المناورة سراً إلى أوكرانيا من المناطق الحدودية في رومانيا وبولندا للسيطرة على الخطوط الدفاعية على طول الضفة اليمنى لنهر الدنيبر.

وقال المصدر إنه «من غير مستبعد أيضاً توجيه ضربة وقائية لبريدنيستروفيه من قبل القوات المسلحة لمولدوفا ورومانيا». وكذلك، وبهدف «تشتيت قوات ووسائل الجيش الروسي، من المخطط نشر فرقة من قوات الناتو في النرويج وفنلندا». وأضاف أن «منشآت البنية التحتية الاستراتيجية في المناطق الشمالية من روسيا قد تتعرض للهجوم في نفس الوقت».

(وكالات)

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version