أطلقت روسيا عشرات الصواريخ والمسيرات على أوكرانيا صباح أمس الأربعاء، في هجوم «كبير» استهدف منشآت «تصنيع عسكري»، وقالت أوكرانيا: إن الهجوم تسبب بمقتل خمسة أشخاص وإصابة أكثر من 30 بجروح، وقطع الكهرباء عن أجزاء من العاصمة كييف.

   ضرب منشآت حربية

قالت وزارة الدفاع الروسية: إن قواتها وجهت صباح الأربعاء ضربة جوية وبحرية عالية الدقة استهدفت المجمع الصناعي العسكري في أوكرانيا، ومصانع للزوارق المسيرة والصواريخ وأنظمة الإطلاق الصاروخي، وأكدت بأنها حققت جميع أهدافها.

وقالت مصادر أوكرانية: إن ضربة روسية على العاصمة كييف أودت بحياة أربعة أشخاص عندما تعرض مبنى سكنياً شاهقاً في حي غولوسييفسكي، في جنوب العاصمة إلى قصف أدى لاندلاع حريق كبير فيما غطى الدخان الكثيف طوابقه العليا، وسُجّلت هجمات صاروخية بالمسيّرات أيضاً في شمال شرق وجنوب البلاد كما في منطقة لفيف غرباً، على بعد مئات الكيلومترات عن خط الجبهة، بينما لقي شخص حتفه في منطقة ميكولاييف الجنوبية، وأفادت سلطات كييف بأن 35 شخصاً على الأقل جرحوا في العاصمة، فيما أصيب ثلاثة أشخاص آخرين في منطقة كييف، واثنان في مدينة خاركيف (شمال شرق).

وأفاد القائد الأعلى للجيش الأوكراني، فاليري زالوجني، بأن روسيا استخدمت مسيّرات وصواريخ كروز وأخرى بالستية وأخرى مضادة للطائرات، وأوضح أن روسيا أطلقت 20 مسيّرة بالمجموع، و44 صاروخاً في الهجوم الذي وقع صباحاً، بينما أسقط سلاح الجو الأوكراني 15 من المسيرات و29 صاروخاً.

وذكرت وزارة الطاقة بأن الكهرباء انقطعت عن حوالى 30 ألف شخص في كييف، وقالت شركة دي.تي.إي.كيه، أكبر شركة خاصة لإنتاج الكهرباء في أوكرانيا: إن منطقة دنيبروفسكي، شهدت انقطاعاً جزئياً للتيار، وقال عمدة العاصمة أندري كليتشكو: إن الحطام المتساقط من صاروخ روسي جرى تدميره ألحق أضراراً ببعض خطوط الكهرباء، وفي منطقة ميكولاييف الجنوبية، أفاد رئيس البلدية أولكسندر سنكيفيتش، بأن الهجوم دمّر سقف 20 منزلاً، وألحق أضراراً بأنابيب الغاز والمياه في المدينة الساحلية، حيث قتل شخص.

   بوريل في كييف

جاء الهجوم بينما يزور وزير الخارجية الأوروبي، جوزيب بوريل، العاصمة الأوكرانية، وتوجّه إلى ملجأ في فندقه لدى بدء القصف، بحسب مراسل فرانس برس، ويجري مسؤول الشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، بوريل، زيارة إلى العاصمة الأوكرانية، وبالتزامن مع دعوة كييف حلفاءها الغربيين لزيادة الإمدادات العسكرية التي تحتاجها بشدّة، لا سيما أنظمة الدفاع الجوي.

   حصيلة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، تكبيد الجيش الأوكراني 1055 عسكرياً بين قتيل وجريح، وإسقاط مقاتلة «ميغ 29»، و104مسيرات أوكرانية على مختلف المحاور خلال 24 ساعة، وأكدت أن القوات صدت 16 هجوماً في محاور كوبيانسك، وكراسني ليمان، ودوينتسك، ودمرت عربات قتالية وأسلحة ومدافع غربية، وعلى محور دونيتسك عززت القوات من مواقعها وسيطرت على مواقع مهمة.

على محور جنوب دونيتسك، حسنت قوات «فوستوك»، مواقعها على طول خط المواجهة وتم القضاء على 195 عسكرياً، وتدمير معدات وأسلحة ومدافع غربية للعدو.(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version