أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أمس الخميس، أن القوات الإسرائيلية قتلت أكثر من 25 ألف امرأة وطفل فلسطينيين منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، فيما يجتمع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة خلف أبواب مغلقة لبحث مقتل وجرح مئات الفلسطينيين أثناء توزيع مساعدات في شمال القطاع، وفق برنامج العمل المحدث للمجلس، بينما استبعد الرئيس الأمريكي جو بايدن وقف إطلاق نار في غزة بحلول الاثنين المقبل، وأجرى محادثات مع أمير قطر والرئيس المصري بشأن هدنة محتملة في غزة، في حين أكد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان أن الهجوم البري الذي تستعد له إسرائيل على مدينة رفح «سيخالف» قرار أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة.

وخلال جلسة استماع في الكونغرس، سُئل أوستن عن عدد النساء والأطفال الفلسطينيين الذين قتلتهم إسرائيل، فأجاب «أكثر من 25 ألفاً».

وأضاف أوستن أنه تم إرسال نحو 21 ألف ذخيرة موجهة بدقة إلى إسرائيل منذ بداية حربها على غزة. وكان أوستن بحث مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت في اتصال هاتفي الحرب في غزة والتوتر على الحدود الشمالية.

من جهته، استبعد الرئيس بايدن وقفاً لإطلاق النار في غزة بحلول الاثنين، الموعد الذي كان قد توقعه في وقت سابق هذا الأسبوع. ورداً على أسئلة صحفيين، أمس الخميس حول توقعاته بشأن ما سيحدث قال بايدن إن «الأمل لا ينضب»، وإنه تحدث إلى قادة المنطقة بشأن وقف لإطلاق النار مضيفاً «لكنه لن يحدث على الأرجح بحلول الاثنين».

من جهة أخرى، دعا غالانت إلى إلحاق اليهود المتشددين بالخدمة العسكرية في ظل الحرب المستمرة في قطاع غزة منذ أكثر من أربعة أشهر. وبموجب اتفاق يعود لإقامة دولة إسرائيل في عام 1948، يعفى الرجال اليهود الذين يختارون الدراسة التلمودية بدوام كامل في مدرسة دينية تأجيلا سنويا للخدمة العسكرية حتى سن 26 عاما حين ينالون إعفاء كاملا. واتخذ الجدل المتواصل منذ عقود في إسرائيل بشأن هذه الاعفاءات، منحى جديدا بعد اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة. ودعا غالانت في تصريحات مساء الأربعاء إلى وضع حدّ لهذه الاعفاءات، مؤكدا أنه سيدعم تشريعا بهذا الشأن إذا نال موافقة الوزراء الوسطيين في الائتلاف الحكومي بزعامة رئيس الوزراء اليميني بنيامين نتنياهو.

في غضون ذلك، قال فولكر تورك أمام مجلس حقوق الإنسان لدى عرض تقرير حول الوضع في الأراضي الفلسطينية «لا أرى كيف يمكن أن تتوافق مثل هذه العملية مع التدابير التقييدية المؤقتة التي أصدرتها محكمة العدل الدولية». وأوضح تورك أن «خطة إسرائيل شن هجوم بري على رفح من شأنه أن يعطي بعداً جديداً للكابوس الذي يعيشه سكان غزة». (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version