أوديسا – (أ ف ب)

دوّت انفجارات في مدينة أوديسا الساحلية جنوب أوكرانيا الأربعاء، خلال زيارة للرئيس فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس إلى المدينة الواقعة على البحر الأسود.

وقال ميتسوتاكيس للصحفيين «سمعنا صفارات الإنذار ودوي انفجارات بالقرب منا. لم يكن لدينا الوقت للوصول إلى ملجأ».

وكانت كييف قد أعلنت الثلاثاء، تدمير سفينة دورية بحرية روسية في البحر الأسود قرب شبه جزيرة القرم، وضرب مستودع للنفط في منطقة بيلغورود الروسية الحدودية مع أوكرانيا، بالتزامن مع دوي انفجارات عنيفة في أوديسا جراء هجوم جوي روسي، فيما دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في براغ الثلاثاء، حلفاء أوكرانيا إلى ألا يكونوا جبناء في مواجهة روسيا التي لم يعد بالإمكان وقفها، حسب قوله.

وأعلنت القوات الأوكرانية مسؤوليتها عن سلسلة من الهجمات على أسطول موسكو في البحر الأسود قرب شبه جزيرة القرم.

وقالت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية في بيان على تطبيق تيليغرام إنه «في أعقاب هجوم بمسيّرات بحرية… تعرضت السفينة الروسية سيرغي كوتوف لأضرار» في أجزاء عدة منها. ونشرت الاستخبارات العسكرية الثلاثاء مقطع فيديو بالأبيض والأسود، قالت إنه للهجوم الأوكراني. ويظهر الشريط مسيّرة بحرية وهي تقترب من السفينة الروسية البالغ طولها 94 متراً، قبل أن يقع انفجار تسبب بكرة لهب كبيرة، وتصاعد الدخان وتطايرت شظايا على ارتفاع عالٍ. وقالت الاستخبارات العسكرية إن مسيّراتها ضربت السفينة قرب مضيق كيرتش، متسببة بأضرار في مؤخرة السفينة والجانبَين الأيمن والأيسر.

ولم تعلّق وزارة الدفاع الروسية بعد على هذه الأنباء. لكن بعض المدوّنين العسكريين القريبين من الجيش، أكدوا تعرّض السفينة لهجوم.

إلى ذلك، نفّذت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية هجوماً بمسيّرة على مستودع للنفط في منطقة بيلغورود الروسية المحاذية لأوكرانيا، على ما أكد مصدر عسكري أوكراني. واستهدفت الضربة وفق المصدر نفسه منشأة تابعة لشركة نفطية في قرية دولغو بمنطقة غوبكين على بعد نحو 90 كيلومتراً شمالي بيلغورود عاصمة المنطقة التي تحمل الاسم نفسه.

من جانب آخر كافح رجال الإطفاء في مدينة أوديسا الأوكرانية، الثلاثاء، لإخماد حرائق ناتجة عن قصف روسي.

وقالت قوات الدفاع الأوكرانية في بيان إن الضربة الروسية التي نفذت بطائرات مسيّرة أوقعت دماراً بمبانٍ سكنية ومناطق صناعية في أوديسا، لكن دون تسجيل ضحايا. وأضاف البيان أن الجيش الأوكراني دمر 18 من أصل 22 طائرة بدون طيار نفذت الهجوم عقب إطلاقها من منطقة القرم.


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version