أعلنت مؤسسة «روستيخ» الروسية، تطوير منظومة جديدة ستساعد الجيش على قمع المسيرات «اف بي في» المعادية، وأصبحت البنادق الروسية المضادة للمسيرات قادرة على مكافحة الدرونات الأوكرانية الثقيلة من طراز «بابا ياغا»، بفاعلية فائقة.

وجاء في بيان صادر عن المؤسسة: «طوّر المختصون في شركة كريت التابعة لمؤسستنا منظومات Groza.04.K المخصصة لقمع مسيّرات «اف بي في»، وتم إطلاق عملية الإنتاج التسلسلي لهذه المنظومات، وسلّمت الدفعة الأولى لقوات الجيش الروسي».

وأضاف البيان: «إن المنظومة غروزا، اجتازت جميع الاختبارات المطلوبة، وخلال الاختبارات أثبتت جدارتها في مكافحة طائرات «اف بي في» المسيّرة»، وأشارت «روستيخ»، إلى أن درونات «اف بي في» الحديثة تشكل خطراً كبيراً على العسكريين والمعدات العسكرية في ساحات المعارك، إذ يمكن استخدام هذه الطائرات الصغيرة في عمليات الاستطلاع، ومهمات إشغال المنظومات الرادارية أثناء عمليات الهجوم الجوي، كما يمكن استخدامها لنقل ذخائر مضادة للأفراد والآليات والأنظمة الدفاعية، لذا فهناك ضرورة لتطوير منظومات جديدة لقمع هذا النوع من المسيّرات.

ونقلت وكالة «تاس» الروسية، عن مصدر في الشركة المصنعة للبنادق المضادة للمسيّرات، قوله: «أصبح من الممكن تحقيق تلك الفاعلية بفضل استخدام الهوائيات المحورية، وتمتلك تلك الهوائيات، مقارنة بالهوائيات الكلاسيكية، بعض الميزات المهمة، وهي تؤمن الإسكات المضمون لأجهزة الدرون الإلكترونية، وتسمح لجندي يستخدم البندقية بتشكيل سحابة كثيفة من التشويش المؤثر في الدرون من زوايا مختلفة، وذلك دون أن يصوّب الهدف مباشرة.

وقال المصدر: إن إسكات الدرون الأوكراني من طراز «بابا ياغا» كان نجاحاً كبيراً بالنسبة للجنود الروس، والآن بمقدورهم إسكاته في كل مرة يقترب فيها لأنه سيضيع بتأثير التشويش ويستمر في التحليق إلى مسافة 100 متر بدلاً من إصابة الهدف المعيّن له، ثم يعود مرة أخرى، حيث يتعرض للتشويش مجدداً، ونتيجة لتلك الحركة العشوائية ينتهي شحن البطاريات في الدرون، ويصبح غير قادر على تنفيذ المهمة.

يذكر أن «بابا ياغا» هو نموذج مطور للمروحية المسيّرة الزراعية السداسية المراوح Reactive Drone Agric RDE616، وبإمكانه أن يحمل حتى 50 كيلوغراماً من الحمولة المفيدة، وتم تزويده ببضع قنوات تضمن حمايته من وسائل الحرب الإلكترونية، وإضافة إلى ذلك لديه إمكانية لتحقيق التحليق المستقل بناء على مسار معين له.

أفاد مصدر في شركة «إليارس» المصنعة للبنادق المضادة للدرونات ببعض الميزات التي تمتلكها البنادق المضادة للدرونات المزودة بهوائيات حلزونية، وقال: إن تلك البنادق قادرة على حماية الجنود من الإشعاعات القوية والحفاظ على صحتهم.

وأوضح، أن الهوائيات الدائرية الاستقطاب، على عكس الهوائيات الخطية الاستقطاب، تسمح للجندي بتحقيق القدر نفسه من الكفاءة، ولكن بطاقة أقل، وتحتاج الهوائيات الخطية الاستقطاب إلى توليد إشارة قوية كي يتم التشويش، الأمر الذي يسبب ارتفاع درجة حرارة البندقية وتعطيل تقنياتها.

أما الهوائيات الحلزونية ليس لديها مثل هذه العيوب، لأن القوة بمقدار 10 – 20 واط تكفي فيها للإسكات الإلكتروني المضمون. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version