كثف الجيش الإسرائيلي، أمس الأحد، من غاراته وقصفه لمناطق متفرقة في جنوب ووسط قطاع غزة، كما وسع نطاق استهدافه للمستشفيات، إذ بينما واصل حصاره لمجمع الشفاء والمناطق المحيطة به لليوم السابع، عاود محاصرة مستشفيي الأمل وناصر في خان يونس، كما جدد استهدافه لمنتظري المساعدات الجوعى عند دوار الكويت، بالتزامن مع إعلان الجيش الأردني عن تنفيذ 6 إنزالات جوية إغاثية مشتركة على شمال غزة.

وشن الطيران الإسرائيلي، في اليوم 170 لحربه على قطاع غزة، سلسلة غارات على مناطق متفرقة في القطاع، تركزت الغارات على محافظة خان يونس ووسط القطاع، فيما جددت المدفعية الإسرائيلية نسف المنازل والمربعات السكنية ومحيط مراكز الإيواء ما أوقع عشرات الضحايا ومئات الجرحى. وشهدت العديد من محاور التوغل معارك ضارية بين الفصائل الفلسطينية وقوات من الجيش الإسرائيلي.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن القوات الإسرائيلية تحاصر مستشفيين إضافيين في جنوب قطاع غزة بعد أيام عدة من بدء العملية العسكرية التي استهدفت مستشفى الشفاء، أكبر صرح طبي في القطاع. وقال الهلال الأحمر في بيان مقتضب «القوات الاسرائيلية تحاصر مستشفى الأمل ومستشفى ناصر وسط قصف عنيف جداً وإطلاق نار كثيف»…. المستشفيان يقعان في خان يونس جنوباً.

وسبق أن أعلنت الجمعية في وقت مبكر، أمس، مقتل أحد كوادرها. وبحسب الهلال الأحمر فإن الطائرات الإسرائيلية المسيرة «تطالب جميع الموجودين في المستشفى (الأمل) بالخروج منه عراة» وسط « إطلاق قنابل دخانية على المستشفى لإجبار الطواقم والجرحى والنازحين على الخروج منه، بينما الآليات الإسرائيلية تغلق بوابات المستشفى بالسواتر الترابية». وحذر الهلال الأحمر من أن «جميع طواقمنا تحت الخطر الشديد حالياً، ولا تستطيع الحركة نهائياً».

وقال سكان خان يونس إن الدبابات الإسرائيلية تقدمت أيضاً في حي بغرب المدينة قرب مستشفى ناصر تحت غطاء نيران كثيفة من الجو والبر.

من جهة أخرى، ارتكب الجيش الإسرائيلي مجزرة جديدة بحق الفلسطينيين الجائعين، خلال انتظار الآلاف منهم الحصول على مادة الطحين والمساعدات قرب دوار الكويت جنوب شرق مدينة غزة. وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة مقتل 23 فلسطينياً، وإصابة 23 آخرين كانوا ينتظرون المساعدات قرب دوار الكويت بمدينة غزة إثر قصف إسرائيلي.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة في غزة، أن الجيش الإسرائيلي ارتكب 8 مجازر ضد العائلات الفلسطينية راح ضحيتها 84 قتيلاً و106 إصابات خلال الساعات الماضية، ما يرفع حصيلة الضحايا الفلسطينيين إلى 32226 قتيلاً و74518 مصاباً منذ السابع من أكتوبر الماضي. وأعلن الجيش الإسرائيلي، من جهته، مقتل جندي من الكتيبة 932 في معارك بمحيط مجمع الشفاء الطبي، وبذلك يرتفع عدد قتلى الجيش إلى 596 من الضباط والجنود الإسرائيليين منذ بدء معركة طوفان الأقصى، من بينهم 252 قتيلاً في المعارك البرية داخل غزة.

إلى ذلك، أعلن الجيش الأردني، أمس، تنفيذ 6 إنزالات جوية لمساعدات إنسانية وغذائية، استهدفت عدداً من المواقع في شمال قطاع غزة. وقال الجيش الأردني، في بيان: «في إطار الجهود الدولية المتواصلة التي تقوم بها المملكة من أجل التخفيف من المعاناة الإنسانية الصعبة التي تسبب بها استمرار الحرب على قطاع غزة، نفذت القوات المسلحة الأردنية 6 إنزالات جوية لمساعدات إنسانية وغذائية استهدفت عدداً من المواقع في شمال القطاع ».

(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version