برلين – أ ف ب

بعمر التاسعة عشرة، يلعب الموهوب جمال موسيالا أكثر من دور في خط وسط بايرن ميونيخ بطل ألمانيا، الذي يحلّ ضيفاً الأربعاء على فياريال الإسباني في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا في كرة القدم.

يوفّر ذو الوجه الطفولي لمدربه الشاب يوليان ناجلسمان خيارات متعددة، نظراً لقدرته على شغل مركز دفاعي أو هجومي في خط الوسط.

«يمكنه إثراء أي فريق، من بينها بايرن ميونيخ والمنتخب الوطني»، كما يراه مدرب المنتخب وبايرن سابقاً هانز فليك.

يتابع المدرب الذي حقق نجاحاً كبيراً مع الفريق البافاري «يعرف كيف يفرض نفسه، يصنع المساحات، هو جيد جداً في المواجهات الثنائية، كما بمقدوره المراوغة على سرعة عالية».

طرق موسيالا باب الفريق الأول الموسم الماضي كلاعب وسط هجومي قادر على اختراق الدفاعات.

وُلد في شتوتجارت لوالدة ألمانية ووالد بريطاني-نيجيري، لكنه انتقل مع عائلته إلى إنجلترا في طفولته، حيث نشأ في أكاديمية نادي تشيلسي اللندني قبل الانضمام إلى بايرن في 2019.

قال برانكو ميلينكوفسكي مدربه الأول في ليهنيترس في مدينة هيسن «كان دوماً أفضل من باقي الأولاد، ولعب بمواجهة فئة تكبره سنتين».

برغم تمثيله منتخب إنجلترا تحت 21 عاماً في 2020، قرّر اللعب مع المنتخب الألماني الأوّل. لم يتأخر بحمل ألوان ناسيونال مانشافت في مارس 2021.

في سبتمبر الماضي، قال الأسطورة لوثار ماتيوس إن موسيالا يمكنه أن يصبح نيمار ثانياً وذلك بعد تألقه بهدف وتمريرة حاسمة بعد نزوله بديلاً في مباراة لايبزيج.

ونظراً لبنيته الجسدية النحيلة، أطلق عليه زملاؤه لقب «بامبي»، لكنه كشف عن أداء شرس منذ انتقاله إلى الوسط الدفاعي مع بايرن وألمانيا في الأسابيع الماضية.

قال مدربه ناجلسمان بعد مساهمته في الفوز على فرايبورج 4-1 السبت «يخطف الكثير من الكرات. يلقبونه بامبي، لكنه كان في غاية الشراسة».

كشف المدرب الشاب لبايرن عن أن موسيالا اعتقد أني أمازحه، عندما اقترحت عليه قبل فترة عيد الميلاد أن يجرّب اللعب في موقع متراجع من خط الوسط.

كانت خطوة ناجعة وملهمة، وذلك بعد إصابة لاعب الوسط الدولي ليون غوريتسكا وابتعاده فترة طويلة، علماً أن الاخير عاد السبت وسجل في مرمى فرايبورج.

خلال الفوز الأخير على إسرائيل 2-1 ودياً، بدأ فليك بموسيالا كلاعب وسط هجومي، ثم تم نقله إلى الدفاع حيث استمر خلال التعادل مع هولندا 1-1.

موسيالا متواضع بما يكفي ليدرك أن عليه تقبل النصح من فليك أو ناجلسمان «في المركز الرقم 6 الدفاعي، يجب أن أكون أكثر ذكاء وانضباطاً».

تابع «لقد قمت بعمل جيد أخيراً، لكن ما زال عليّ التحسن كثيراً».

واجه موسيالا معركة بخط الوسط في أمستردام أمام منتخب خبير ونجح في الصمود أمام أمثال المهاجم ممفيس ديباي. في حين قال زميله إيلكاي جوندوجان الذي لعب الى جانبه ضد الهولنديين «يمكنه الاحتفاظ بالكرة في أضيق المساحات».

وتابع لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي «رغم مظهره النحيف، هو ذكي بما يكفي ليستخدم جسمه في الموقع الصحيح».


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version