موسكو- رويترز

قالت روسيا، الأربعاء: إنّ حلف شمال الأطلسي «الناتو» عاد لعقلية الحرب الباردة مع احتفاله هذا الأسبوع بمرور 75 عاماً على تأسيسه.

وقالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية للصحفيين: «الآن، فيما يتعلق بالعلاقات مع روسيا، عاد الحلف إلى أوضاع الحرب الباردة»، مضيفةً أنّ ذكرى تأسيس الحلف ليست سبباً للاحتفال. وأوضحت زاخاروفا أنّه لا مكان للحلف في «عالم متعدد الأقطاب» لكنه يبقى ركيزة للاهتمام الروسي.

واجتمع وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي، الأربعاء، لمناقشة كيفية تقديم دعم عسكري طويل الأجل لأوكرانيا، بما يتضمن اقتراحاً لإنشاء صندوق بقيمة 100 مليار يورو (107 مليارات دولار) لمدة خمس سنوات وخطة يُنظر لها كوسيلة لمساعدة كييف في «الصمود أمام الرئيس السابق دونالد ترامب».

ويقول دبلوماسيون: إنّ هذين المقترحين المقدمين من ينس ستولتنبرج، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، سيتيحان للتحالف العسكري الغربي دوراً مباشراً بشكل أكبر في تنسيق إمداد أوكرانيا بالأسلحة والذخائر والمعدات.

وسيُناقش المقترحان خلال اجتماع يستمر يومين في بروكسل بمناسبة مرور 75 عاماً على تأسيس حلف شمال الأطلسي والتحضير لقمة يوليو/ تموز لقادة دول التحالف في واشنطن.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version