قالت جامعة الدول العربية، أمس الثلاثاء، إن مجموعة الاتصال الوزارية العربية أكدت خلال لقائها وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا في وارسو أمس الثلاثاء ضرورة وقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة على أساس القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة. كما التقى الوفد خلال الزيارة وزير الخارجية البولندي زبيجنيو راو لبحث الأزمة.

وذكرت الجامعة العربية، في بيان لها، أن المجموعة الوزارية تناولت خلال محادثاتها مع الوزير الأوكراني الجهود المبذولة للتوصل إلى حل سلمي للأزمة معبرة في الوقت ذاته عن القلق من امتداد أمد الأزمة وتبعاتها الإنسانية والسياسية والأمنية والاقتصادية.

وقالت إن الوفد الوزاري العربي أكد دعمه لمسار المفاوضات المباشرة بين الجانبين الروسي والأوكراني واستعداده لإسناد هذا المسار بهدف التوصل الى وقف العمليات العسكرية تمهيداً لحل سياسي مستدام للأزمة على الأسس التي تنسجم مع ميثاق الأمم المتحدة وتحفظ سيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية والمصالح المشروعة للطرفين.

وأوضح الوفد الوزاري في الإطار ذاته أنه يضطلع بهذا الجهد في ضوء علاقات العالم العربي المتميزة مع روسيا وأوكرانيا وحرصا على الأمن والسلام ومبادئ حسن الجوار واحترام سيادة الدول وسلامتها الإقليمية. وأكد الوفد العربي أهمية استمرار التنسيق للحفاظ على سلامة الجاليات العربية الموجودة حالياً في أوكرانيا وتسهيل عبور من يرغب منهم في المغادرة الى الدول المجاورة.

من جانبه، استعرض الوزير الأوكراني نتائج المحادثات الجارية لتحقيق اتفاق أوكراني- روسي والموقف الأوكراني حيالها.

وكان الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط ووزراء خارجية كل من مصر والجزائر والعراق والأردن والسودان، قد وصلوا صباح أمس إلى العاصمة البولندية وارسو، بعدما التقوا أمس الأول في موسكو وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

وأعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري، أمس، تفاصيل المبادرة العربية التي تم تقديمها لإنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية. وقال شكري لقد عبرنا عن القلق إزاء امتداد أمد الأزمة الراهنة، ودعونا كافة أطراف النزاع إلى التوقف عن التصعيد وعدم الاحتكام للعمل العسكري، كما شددنا على اللجوء الفوري للحلول السلمية والدبلوماسية القائمة على الحوار.

وأشار إلى أن الجانب العربي دعا إلى مواصلة مسار المفاوضات المباشرة بين الجانبين الروسي والأوكراني، كما أكد استعداده للقيام بجهود وساطة ودعم مسار التفاوض المباشر بين الجانبين بهدف التوصل إلى إيقاف عاجل للعمليات العسكرية الجارية والبدء في مناقشة عدد من إجراءات بناء الثقة وبما يكفل حل هذا النزاع بطريقة سلمية ومقبولة من قبل الطرفين.

(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version