وجه وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بزيادة تسليح العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، بينما قصفت قواته مقر القيادة الجنوبية الأوكرانية في أوديسا ما أدى لسقوط ثلاثة قتلى، كما أعلنت القضاء على 970 عسكرياً أوكرانياً، وفي المقابل أكدت أوكرانيا استهداف مصفاة نفط روسية، وتوقعت أن تظهر أولى مقاتلات «إف-16» في أوكرانيا بعد عيد الفصح، بينما حث وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن حلفاء بلاده إلى تسريع تسليم كييف أنظمة باتريوت.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، أمس، إن شويغو أمر بتسليم المزيد من الأسلحة بشكل أسرع لعملية موسكو العسكرية في أوكرانيا. ونقلت الوزارة عن شويغو قوله «للحفاظ على الوتيرة المطلوبة للهجوم.. من الضروري زيادة حجم ونوعية الأسلحة والمعدات العسكرية المقدمة للقوات، وخاصة الأسلحة والمعدات ووسائل التدمير». وذلك خلال لقائه القيادة العسكرية العليا للحرب في أوكرانيا.

وافتتح في موسكو، أمس الأربعاء، معرض غنائم الجيش الروسي من أسلحة حلف شمال الأطلسي «الناتو» بالعملية العسكرية في أوكرانيا، وبين المعروضات دبابات «إبرامز» الأمريكية، و«ليوبارد» الألمانية ومدرعات سويدية وفرنسية ومدافع ورشاشات وغيرها.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على 970 عسكرياً وإسقاط 29 مسيَّرة أطلقتها قوات كييف على مختلف المحاور خلال 24 ساعة. وذكرت أن قوات «الغرب» الروسية عززت مواقعها في مقاطعة خاركيف ولوغانسك ودونيتسك ودمرت مدافع وأسلحة ومركبات وآليات، إلى جانب تدمير راجمة «أورغان» و5 قنابل جوية موجهة «هامر» فرنسية.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أيضاً، أنها قصفت مقر قيادة المجموعة الجنوبية للجيش الأوكراني المتمركزة في ميناء أوديسا، حيث أفادت كييف بأن هجوماً صاروخياً تسبب في مقتل ثلاثة أشخاص. وقال ممثلو ادعاء أوكرانيون إن أضراراً لحقت ببنايات سكنية وإدارية وبنية تحتية مدنية في أوديسا في ضربة خلال الليل.

بدورها، أعلنت أوكرانيا أمس أنها استهدفت بمسيَّرة مصفاة روسية رئيسية في منطقة ريازان غرب روسيا على بعد 500 كيلومتر تقريباً من الحدود الأوكرانية وحوالي 190 كلم جنوب شرق موسكو. وفي شمال شرق أوكرانيا، قتل شخصان كانا يستقلان سيارة الأربعاء بمنطقة خاركيف في قصف جوي موجه.

وأعلن المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية إيليا يفلاش أن أولى مقاتلات «إف-16» قد تظهر في أوكرانيا بعد عيد الفصح، أي بعد الخامس من مايو/أيار الجاري. وتابع: «ننتظر، ومهمتنا العمل على استخدام ما نتلقاه، وعندما ستصل أولى المقاتلات إلى أوكرانيا، سنتحدث بشكل أوضح».

إلى ذلك، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، خلال جلسة استماع في مجلس النواب «هناك دول لديها أنظمة باتريوت، وما نقوم به هو مواصلة تعبئة هذه الدول». وأضاف «تحاورت مع قادة دول هنا خلال الأسبوعين الماضيين لتشجيعهم على تقديم المزيد من المعدات» من دون أن يذكر الدول المعنية بالاسم. وتمتلك دول أوروبية عدة هذه الأنظمة منها إسبانيا، واليونان، وألمانيا، وهولندا، وبولندا، والسويد. وتأتي دعوة أوستن بعد أسبوع من توقيع الرئيس الأمريكي جو بايدن مشروع قانون لتقديم مساعدات عسكرية واقتصادية لكييف بقيمة 61 مليار دولار، ما أحيا بعض الأمل لدى الأوكرانيين. وفي منتصف إبريل/ نيسان الماضي وافقت الدول الأعضاء في الناتو على إرسال مزيد من أنظمة الدفاع الجوي بما في ذلك بطاريات باتريوت، بعدما طلبت كييف سبعة منها على الأقل أمام تصاعد الضغط الروسي على الأرض. (وكالات)

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version