تراجعت إيرادات شركة أمريكانا للمطاعم العالمية بي.إل.سي، خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 16.3 في المئة إلى 493.5 مليون دولار، كما تراجع صافي الربح بنسبة 51.8 في المئة إلى 28 مليون دولار في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنحو 58.1 مليون دولار في الفترة ذاتها من 2023.

وأوضحت الشركة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق السعودية للأوراق المالية (تداول)، في بيان يوم الثلاثاء، أن أسباب الانخفاض تعود إلى تراجع مبيعاتها بسبب الظروف الجيوسياسية في المنطقة وحلول شهر رمضان، إضافة إلى ارتفاع مصروفات الاستهلاك والإيجارات مع افتتاح متاجر جديدة.

ووصلت قيمة السيولة النقدية للشركة إلى نحو 159.9 مليون دولار، أمّا الأرباح المعدّلة قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك فقد بلغت 103.3 مليون دولار، مع هامش ربح بنسبة 20.9 في المئة مقابل 21.5 في المئة على أساس سنوي، إذ أوضحت أمريكانا في بيانها أنها استفادت من انخفاض كلفة المخزون، وتقلّص المصروفات التسويقية.

كانت أمريكانا للمطاعم -وهي صاحبة الامتيازات لعلامات تجارية تضم دجاج كنتاكي، وبيتزا هت، وهارديز في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكازاخستان- قد افتتحت 37 مطعماً جديداً خلال الربع الأول من العام الجاري، ليصبح عدد مطاعمها نحو 2456 مطعماً حتى 31 مارس آذار الماضي، علماً بأنها تعتزم المضي قدماً في خطتها التوسعية، لتستهدف الأسواق الأقل تأثراً بالأوضاع الاقتصادية.

وكانت دعوات المقاطعة للمنتجات والعلامات التجارية الأميركية ازدادت بسبب القصف الإسرائيلي على غزة، ما تسبب في تأثر أرباح الشركات وإيراداتها في الربع الأول.

من جهتها، فشلت شركة ماكدونالدز أيضاً في تحقيق توقعات وول ستريت لمبيعات سلسلة المطاعم العالمية خلال الربع الأول من عام 2024، إثر الصراع في الشرق الأوسط وتباطؤ الاقتصاد الصيني.

وتباطأ نمو المبيعات العالمية إلى 1.9 في المئة في الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس آذار، وهو التباطؤ الرابع على التوالي، مقابل توقعات المحللين بارتفاع قدره 2.35 في المئة.

بدورها، تراجعت إيرادات شركة ستاربكس بعد أن أعلنت انخفاضاً في مبيعاتها للمرة الأولى منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، حيث تعاني ضعف الطلب على القهوة في الولايات المتحدة والصين، أكبر سوقين لها، بحسب بيان صادر عن الشركة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version