أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها سيطرت على أربع بلدات جديدة في منطفة خاركيف، وقضت على 1500 جندي أوكراني ضمن هجوم واسع في المنطقة، بينما اعترف قائد الجيش الأوكراني بوضع عصيب على الجبهة، فيما اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إقالة وزير الدفاع سيرغي شويغو من منصبه. ورشح النائب الأول لرئيس الوزراء أندريه بيلوسوف لهذا المنصب، فيما سيبقي على وزير خارجيته المخضرم سيرغي لافروف.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، أن قواتها سيطرت على بلدات غاتيشي وكراسنويه وموروخوفيتس وأولينيكوفو في مقاطعة خاركيف شرق أوكرانيا، والقضاء على 1500 عسكري وتدمير عشرات الدبابات بينها «أبرامز» أمريكية وإسقاط عشرات الصواريخ في 24 ساعة. وعززت مواقعها وألحقت أضراراً بالعدو في محيط بلدة بوروفايا وصدت هجمات على ستيلماخوفكا في جمهورية لوغانسك، وسينكوفكا بمقاطعة خاركيف. ودمرت 4 مروحيات «مي 24» وأعطبت مروحية «مي 8» في محيط مانفيلوفكا بمقاطعة دنيبروبيتروفسك وسط أوكرانيا، وأسقطت طائرة «ميغ 29»، إلى جانب إسقاط 8 صواريخ «توشكا أو» بالستية وقنبلة «هامر» فرنسية موجهة، و23 صاروخا من نوع غراد وفامبر وآلدر، و36 مسيّرة أوكرانية.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تعرض مقاطعة بيلغورود جنوب غربي روسيا لهجوم أوكراني بالصواريخ البالستية «توتشكا-أو» والراجمات «أولخا» الأوكرانية و«فامبير» التشيكية».وأضاف «شظايا أحد صواريخ +توتشكا-أو+ التي تم إسقاطها أدت إلى تدمير مبنى سكني في مدينة بيلغورود». وأشارت مصادر إلى 20 جريحاً.

ونشر فياتشيسلاف غلادكوف حاكم بيلغورود مقطع فيديو على تلغرام يُظهر لقطة عامة لمبنى منهار«بعد إطلاق مباشر لقذيفة على مبنى سكني».

وفي وقت سابق الأحد، أعلن حاكم منطقة فولغوغراد بجنوب روسيا أندري بوتشاروف اندلاع حريق في مصفاة للنفط إثر هجوم شنّته أوكرانيا بمسيّرة ليل السبت الأحد.أضاف «تسبب سقوط مسيّرة يليها انفجار، باندلاع حريق في موقع منشأة تكرير النفط في فولغوغراد»، مؤكداً أنه تمّ إخماد الحريق ولم يسجّل وقوع ضحايا. ووصف روديون ميروشنيك سفير المهمات الخاصة لدى الخارجية الروسية استهداف قوات كييف مدينة بيلغورود بالصواريخ بأنه«هجوم إرهابي هستيري بوضوح، وجريمة وانتهاك للقانون الإنساني الدولي» سيحاسب مرتكبوها إن ظلوا أحياء.

من جانبه، قال قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي، أمس الأحد، إن قوات بلاده تواجه موقفاً عصيباً في القتال الدائر بمنطقة خاركيف، لكنه أكد أن الجنود يبذلون ما بوسعهم للصمود.

وقال حاكم منطقة خاركيف الاوكراني أوليغ سينيغوبوف عبر منصات التواصل الاجتماعي «تمّ إجلاء ما مجموعه 4073 شخصاً». وأمس الأحد، شوهدت مجموعات من الأشخاص تم إجلاؤهم من محيط بلدة فوفشانسك الحدودية معظمهم من كبار السنّ.

من جهة أخرى، قال الكرملين، أمس الأحد، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اقترح تعيين وزير دفاع جديد، إذ رشح المدني أندريه بيلوسوف، نائب رئيس الوزراء السابق والمتخصص في الاقتصاد، لهذا المنصب.

وأضاف الكرملين أن بوتين يريد أن يصبح سيرغي شويغو، وزير الدفاع منذ 2012 وحليفه القديم، أمينا لمجلس الأمن القومي الروسي ليحل محل نيكولاي باتروشيف، وأن يتولى أيضا مسؤوليات مجمع الصناعات العسكرية. وقال الكرملين إن فاليري غيراسيموف، رئيس هيئة الأركان العامة الروسية، سيبقى في منصبه، وكذلك وزير الخارجية المخضرم سيرغي لافروف.

وكلف بوتين اثنين من كبار مسؤولي الحكومة، يشرفان على قطاعي الصناعات الدفاعية والطاقة، بمزيد من المهام، وسط توقعات باستمرار الحرب في أوكرانيا لأمد أطول. واقترح بوتين منح المزيد من السلطات لدنيس مانتوروف وهو النائب الأول الوحيد لرئيس الوزراء في الحكومة الجديدة برئاسة ميخائيل ميشوستين. وسيظل ألكسندر نوفاك في منصبه نائباً لرئيس الوزراء ومشرفاً على قطاع الطاقة، لكنه سيتولى مهام إضافية لإدارة الاقتصاد وفقاً لما ذكرته الحكومة.

(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version