عادت جائزة الكرة الذهبية التي حصل عليها الأسطورة الأرجنتينية دييغو مارادونا عقب الفوز بكأس العالم لكرة القدم عام 1986، والتي اختفت لعقود وسط ملابسات غير واضحة إلى الظهور مرة أخرى، ومن المتوقع أن تباع بملايين الدولارات في مزاد خلال شهر يونيو حزيران 2024.

جائزة الكرة الذهبية التي تقدم لأفضل لاعب في كل نهائيات كأس العالم ستباع خلال مزاد لدار أغوت في العاصمة الفرنسية باريس يوم 6 يونيو حزيران المقبل وهي أحدث قطعة تذكارية من مسيرة مارادونا الحافلة تصل إلى قاعات المزادات.

مارادونا والمزادات

وفي عام 2022 بيع قميص مارادونا الذي ارتداه خلال مباراة المنتخب الأرجنتيني أمام نظيره الإنجليزي في بطولة كأس العالم 1986 بنحو 9.3 مليون دولار محطماً الرقم القياسي لقطعة من التذكارات الرياضية، في حين بيعت كرة هدف «يد الإله» من ذات المباراة مقابل 2.4 مليون دولار في وقت لاحق من ذلك العام.

وقال الخبير الرياضي في دار أغوت للمزادات، فرانسوا تيري «نتوقع ملايين الدولارات -مقابل الكرة الذهبية- لكننا لا نعرف بالضبط لأنه لا توجد جائزة مثلها في العالم، إنها تمثل قمة مسيرة -مارادونا-»، معقباً «إنها فرصة العمر لأي مشترٍ محتمل».

مارادونا وكأس العالم 1986

وقدم مارادونا خلال كأس العالم 1986 أداء استثنائياً كان قمته أمام إنجلترا عندما سجل هدفه الشهير «يد الإله» قبل أن يسجل ما اختير لاحقاً «هدف القرن» متجاوزاً العديد من المدافعين.

وكان الفارق بين الهدفين أقل من خمس دقائق ويجسد بشكل مثالي المهارة العبقرية للنجم الأرجنتيني الذي وافته المنية عام 2020.

واصلت الأرجنتين مسيرتها بعد هذا اللقاء وهزمت ألمانيا الغربية 3-2 في النهائي وفازت باللقب الثاني من ثلاثة ألقاب كأس عالم حققتها الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية حتى الآن.

تاريخ كرة مارادونا الذهبية

يكتنف الغموض تاريخ جائزة الكرة الذهبية التي مُنحت لمارادونا في باريس بعد البطولة.

وفقاً لإحدى الروايات فقد سرقتها المافيا خلال فترة لعب مارادونا في الدوري الإيطالي مع فريق نابولي الإيطالي ثم صهرت إلى سبائك ذهبية.

فيما تقول رواية أخرى إن مارادونا خسرها خلال لعبة بوكر، آخر الروايات أشارت إلى أن مارادونا اضطر لتقديمها لسداد ديون.

عائلة مارادونا ترفض البيع

وكشف ورثة مارادونا عن عزمهم رفع دعوى قضائية لمحاولة وقف المزاد، ويؤكد الورثة أن الكرة الذهبية سرقت ويزعمون أن المالك الحالي لا يحق له بيعها.

وقال محامي ورثة مارادونا، جيل مورو إنه سيقدم طلباً عاجلاً إلى رئيس المحكمة القضائية في نانتير بالقرب من باريس لسحب الكرة الذهبية من المزاد.

وأضاف مورو أنه سيطلب أيضاً مصادرة قضائية للكرة وتقديم شكوى بتهمة السرقة وإخفاء الكرة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version