أعلنت إدارة تنظيم مؤتمر «دافوس» أن مؤسس هذا المنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شواب سيتنحى عن مهامه الإدارية خلال الأشهر المقبلة.

وقالت إدارة الاجتماع السنوي الذي يضم نخب العالم في منتجع دافوس السويسري الفاخر للتزلج في بيان إن شواب البالغ 86 عاماً، سيترك «قريباً» منصب الرئيس التنفيذي ليصبح رئيس مجلس الإدارة، على أن يحصل التغيير قبل بدء النسخة المقبلة من المنتدى المقرر عقدها في يناير كانون الثاني 2025، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

ويمثل إعلان انسحاب شواب من الإدارة التنفيذية بعد أكثر من 40 عاماً تتويجاً لمرحلة انتقالية طويلة في المنتدى بدأت في العام 2015.

وينتقل المنتدى من «منظمة يديرها المؤسسون إلى منظمة يتحمّل فيها رئيس ومجلس إدارة المسؤولية التنفيذية الكاملة»، حسب ما أشارت إدارة المنتدى.

وأكدت أن المنتدى، الذي يتخذ من جنيف مقراً له ويوظف 800 شخص في كل أنحاء العالم، سيتطور من «منصة تجمّع» بسيطة إلى «مؤسسة عالمية رئيسية للتعاون بين القطاعين العام والخاص».

ولم تُعلن أي تفاصيل عن هوية خليفة شواب.

من مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي؟

ولد شواب في رافنسبورغ في ألمانيا في عام 1938، وأطلق «منتدى الإدارة الأوروبية»، الذي سبق المنتدى الحالي عندما كان لا يزال أستاذاً في مجال إدارة الأعمال في جامعة جنيف، حيث عمل حتى عام 2003.

ثم قام بتوسيع نطاق المنتدى من خلال دعوة رجال أعمال أميركيين كبار، وتمكن بعدها من تحويل هذا الاجتماع إلى تجمع دولي كبير مخصص للعلاقات والأعمال وتبادل الأفكار.

أبرز إنجازات دافوس

يفتخر المنتدى الاقتصادي العالمي ببعض الإنجازات التي أسهم فيها، ومنها أنه ساعد في وقف الحرب التركية اليونانية في عام 1987، إضافة إلى دوره في إعادة توحيد ألمانيا، والمساعدة في إنهاء الفصل العنصري في جنوب إفريقيا من خلال استضافة مصافحة بين نيلسون مانديلا وفريدريك دي كليرك في عام 1992.

وفي الآونة الأخيرة، تبنى المنتدى المناشدة بوقف الحرب الروسية الأوكرانية، كما أنه حقق بعض الانتصارات في قضايا الاستدامة وحماية البيئة.

ومن أهم الموضوعات والقضايا التي يتطرق إليها المنتدى الاقتصادي العالمي كل عام، ضمان الاستدامة، وحل الأزمات العالمية، إضافة لموضوعات الطاقة، ومستقبل العمل والوظائف، ودعم الابتكار، والصحة، والغذاء، وغيرها من القضايا التي تمس الفرد والمجتمع.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version