دونالد ترامب

“إن فوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأميركية سيكون “أكثر تشاؤما” و”مزعزعا” لأسواق السندات مقارنة بإعادة انتخاب جو بايدن، وفقا لبيل غروس، مستثمر السندات الشهير.

وبحسب تقرير على صحيفة “فاينانشيال تايمز”، اطلعت عليه سكاي نيوز عربية، قال غروس، الملقب بـ “ملك السندات” إن عودة ترامب إلى البيت الأبيض من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم العجز الأميركي المتنامي.

وقال غروس: “ترامب هو الأكثر تشاؤماً بين المرشحين ببساطة لأن برامجه تدعو إلى استمرار التخفيضات الضريبية”، على الرغم من أنه أشار إلى أن رئاسة بايدن كانت مسؤولة أيضًا عن العجز الهائل في الموازنة بسبب إنفاق تريليونات الدولارات.

“انتخاب ترامب سيكون أكثر اضطرابا”

تأتي تعليقات غروس قبل أقل من ستة أشهر على الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في نوفمبر، وقبل أيام قليلة من بدء هيئة محلفين في مانهاتن مداولاتها في قضية “المال مقابل الصمت” التي قد يصبح فيها ترامب أول رئيس أميركي سابق يُدان بجريمة.

ويتقدم ترامب، الجمهوري، على بايدن، الرئيس الديمقراطي الحالي، في معظم استطلاعات الرأي الأميركية بالإضافة إلى العديد من الاستطلاعات الأخيرة للناخبين في الولايات المتأرجحة الرئيسية التي من المرجح أن تحسم نتيجة الانتخابات. وقد حصل ترامب أيضًا على تأييدات بارزة ورفيعة المستوى في الأيام الأخيرة، بما في ذلك من منافسته السابقة نيكي هيلي والملياردير المتبرع بالحزب الجمهوري ستيفن شوارزمان.

لكن تعليقات غروس تقوض إحدى الحجج المركزية التي ساقها ترامب خلال الحملة الانتخابية وهي: أنه سيكون أفضل وصي على الاقتصاد الأميركي والأسواق المالية بالمقارنة مع منافسه بايدن.

تتلخص إحدى خطط ترامب الاقتصادية الرئيسية في التعهد بجعل تخفيضاته الضريبية لعام 2017 دائمة، وهي الخطوة التي تتوقع لجنة الميزانية المسؤولة، وهي مؤسسة بحثية، أن تكلف أربعة تريليونات دولار على مدى العقد المقبل.

في مقابلة شملت حديثه عن اختيارات السوق الحالية، شرح غروس الدروس التي تعلمها خلال 40 عامًا من وجهة نظره الاستثمارية في كتاب جديد.

تفاقم عجز الولايات المتحدة الهائل دفع غروس إلى التخلي عن إستراتيجية السندات التي جعلته مشهوراً وأدت إلى إعلانه في أحدث توقعاته بأن “العائد الإجمالي قد مات”. بلغ العجز المالي الأميركي 8.8 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي – أي أكثر من ضعف رقم العجز البالغ 4.1 بالمئة المسجل لعام 2022.

“العجز هو السبب الرئيسي؛ إن الزيادة السنوية بمقدار 2 تريليون دولار في المعروض ستمارس بعض الضغط على السوق”، بحسب غروس.

وبدلاً من ذلك، قال غروس إنه كان يضع استثماراته ذات الدخل الثابت في صندوق مغلق يستثمر في الأوراق المالية الممتازة ورأس المال التابع وما يصل إلى 20 بالمئة من الائتمان الخاص، مع استخدام بعض الرافعة المالية لتعزيز العائد.

كما أن غروس متشائم نسبيا بشأن أسواق الأسهم الأميركية، محذرا من أن المستثمرين “يحتاجون إلى تعديل توقعاتهم” بدلاً من توقع تكرار العائد الذي حققه مؤشر S&P 500 البالغ 24 بالمئة للعام الماضي إلى أجل غير مسمى.

وقال “على مر الزمن، من المفترض أن تعود الأسواق إلى المتوسط. بالنسبة لي، هذا يعني أن الأسعار سترتفع بوتيرة أقل مما كانت عليه”.

ولا يزال غروس ، الذي يقضي خمس أو ست ساعات يوميًا في مشاهدة الأسواق على جهاز بلومبرغ الخاص به ، لديه أيضًا استثمارات كبيرة في أسهم التبغ والأوراق المالية المعروفة باسم الشراكات المحدودة الرئيسية، وهي طريقة ذات امتيازات ضريبية.

في كلتا الحالتين، يسعى غروس إلى الاستفادة من جوانب السوق التي يتجنبها الآخرون. يبتعد العديد من المستثمرين عن التبغ بسبب تأثيره على الصحة، بينما تفقد الشراكات المحدودة الرئيسية بعض أو كل مزاياها الضريبية عند الاحتفاظ بها في صناديق الاستثمار المشتركة ومدخرات التقاعد.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version