تشير التوقعات إلى قرب فوز المرشحة الرئاسية كلوديا شينباوم بسباق الانتخابات الرئاسية في المكسيك والمزمع إقامتها في الثاني من يونيو حزيران المقبل.

وتعد كلوديا شينباوم (من مواليد عام 1962) عالمة مكسيكية وسياسية ورئيس حكومة مكسيكو سيتي (يعادل منصب رئيس البلدية)، تم انتخابها عمدة مدينة مكسيكو في 1 يوليو 2018 كجزء من ائتلاف (معاً سنصنع التاريخ).

وحصلت شينباوم على دكتوراه في هندسة الطاقة، وألّفت أكثر من 100 مقال وكتابين حول مواضيع الطاقة والبيئة والتنمية المستدامة، كما شغلت منصب وزيرة البيئة في مكسيكو سيتي من عام 2000 إلى عام 2006 خلال فترة أندريس مانويل لوبيز أوبرادور كرئيس للبلدية، وكانت عمدة تلالبان من عام 2015 إلى عام 2017.

وأسهمت شينباوم بشكل كبير في دعم ونجاح الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، ما أسهم في حصولها على جائزة نوبل للسلام في عام 2007 كما أُدرجت ضمن قائمة بي بي سي لأقوى 100 امرأة في عام 2018.

التفوق الأكاديمي

درست شينباوم الفيزياء في الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك، إذ حصلت على درجة جامعية في عام 1989 تليها الماجستير 1994 والدكتوراه 1995 في هندسة الطاقة، كما أكملت العمل لأطروحة الدكتوراه الخاصة بها في أربع سنوات (1991-1994) في مختبر لورانس بيركلي الوطني في بيركلي بكاليفورنيا.

وتخصصت في تحليل استخدام الطاقة في النقل في المكسيك، ونشرت دراسات حول اتجاهات استخدام الطاقة في المباني المكسيكية، وحصلت على درجة الدكتوراه في هندسة الطاقة والفيزياء.

انضمت إلى هيئة التدريس في معهد الجامعة الوطنية المستقلة للهندسة في عام 1995 وعملت كباحثة في معهد الهندسة وعضو في الأكاديمية المكسيكية للعلوم بينما حصلت عام 1995 على جائزة أفضل باحث شاب من الجامعة الوطنية المستقلة في الهندسة والابتكار التكنولوجي.

في عام 2006 عادت شينباوم إلى الجامعة الوطنية المستقلة بعد فترة عمل في الحكومة، ونشر مقالات في المجلات العلمية.

الحياة السياسية

منذ نهاية عام 2015 شغلت شينباوم منصب عمدة تلالبان، واستقالت من المنصب فور تلقيها ترشيحاً لمنصب عمدة مدينة مكسيكو لعضوية تحالف (معاً سنصنع التاريخ)، الذي يتألف من حركة التجديد الوطني وحزب العمال وحزب اللقاء الاجتماعي.

في 1 يوليو تموز من عام 2018 انتُخبت شينباوم لولاية مدتها ست سنوات كرئيس لحكومة المقاطعة الفيدرالية لمدينة مكسيكو سيتي، متغلبة على ستة مرشحين آخرين.

وشُنت العديد من الحملات ضد شينباوم، والتي من أهمها اتهامها من قبل خصومها السياسيين بانهيار مدرسة ابتدائية في زلزال بمستوى 7.1 قَتل 19 طفلاً في عام 2017.

وفي يونيو حزيران من عام 2019 أعلنت عن خطة بيئية جديدة مدتها ست سنوات وتشمل الحد من تلوث الهواء بنسبة 30 في المئة وزراعة 15 مليون شجرة، وحظر المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، وتعزيز إعادة التدوير، وبناء محطة جديدة لفصل النفايات، إلى جانب إنشاء وتركيب سخانات المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية، إضافةً إلى الألواح الشمسية.

في سبتمبر 2019 أعلنت شينباوم عن استثمار 40 مليار بيزو (2 مليار دولار أميركي) لتحديث مترو مكسيكو سيتي على مدى السنوات الخمس المقبلة، بما في ذلك التحديث وإعادة التقوية والقطارات الجديدة وتحسين المحطات والسلالم والتحكم في القطارات والأتمتة ومعلومات المستخدم وأنظمة الدفع.

تم ترشيح شينباوم من قبل مؤسسة سيتي مايورز لجائزة عمدة العالم في عام 2021 في أميركا الشمالية لتعاملها مع جائحة كوفيد-19 في المكسيك.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version