مع احتدام السباق بين عمالقة التكنولوجيا، أطلقت كل من إنفيديا وإيه إم دي وأبل -بشكل منفصل- الجيل التالي من رقائق الذكاء الاصطناعي في تايوان، ففي خطوة تمثل تصعيداً للمنافسة مع عمالقة التكنولوجيا، كشفت شركة الرقائق الأميركية العملاقة إنتل يوم الثلاثاء النقاب عن تقنيات قالت إنها ستقود ثورة الذكاء الاصطناعي في العالم.

لعقود من الزمن، هيمنت شركة إنتل على سوق الرقائق التي تشغل كل شيء، من أجهزة الكمبيوتر المحمولة إلى مراكز البيانات، لكن في السنوات الأخيرة تقدم منافسوها، خاصة إنفيديا، في مجال معالجات الذكاء الاصطناعي المتخصصة.

عرض بات جيلسنغر خلال معرض كومبيوتكس التجاري التكنولوجي في تايوان أحدث معالجات (Xeon 6) للخوادم، وأيضاً كشف عن تفاصيل حول شرائح «لونار ليك» (Lunar Lake) من الجيل التالي لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

وقال جيلسنغر «إن الذكاء الاصطناعي يقود عصراً هو الأكثر أهمية من بين العصور التي شهدتها الصناعة على الإطلاق»، بحسب رويترز. وأشار جيلسنغر إلى أن إنتل توفر أفضل مزيج متاح من الأداء وكفاءة الطاقة والقدرة على تحمل التكاليف.

إنفيديا تطرح «روبن» في عام 2026

قال الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا، جنسن هوانغ يوم الأحد، إن الشركة ستطرح منصة شرائح الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدماً، التي تسمى «روبن»، في عام 2026.

وستحل «روبن» محل منصة بلاكويل التي تزود الرقائق لمراكز البيانات، كان قد أعلن عنها في مارس آذار الماضي ووصفتها الشركة آنذاك بأنها «أقوى شريحة في العالم»، وكشف هوانغ في خطاب ألقاه في جامعة تايوان الوطنية في تايبيه أن «روبن» ستكون مزودة بوحدات معالجة رسومات جديدة ووحدة معالجة مركزية جديدة تسمى فيرا ورقائق شبكات متقدمة، بحسب CNN.

وقال هوانغ للحضور قبل افتتاح معرض كومبيوتكس التجاري التكنولوجي في تايوان «اليوم، نحن على أعتاب تحول كبير في مجال الحوسبة. إن التداخل بين الذكاء الاصطناعي والحوسبة المتسارعة من شأنه أن يعيد تشكيل المستقبل».

أقبل المستثمرون على أسهم شركات الرقائق التي تستفيد من طفرة الذكاء الاصطناعي، وتضاعفت أسهم شركة إنفيديا بأكثر من الضعف خلال العام الماضي.

وقال ريتشارد ويندسور مؤسس شركة راديو فري موبايل المتخصصة في أبحاث التكنولوجيا الرقمية والمحمولة «من الواضح أن إنفيديا تخطط للحفاظ على هيمنتها لأطول فترة ممكنة».

وتشكل إنفيديا نحو 70 في المئة من مبيعات أشباه الموصلات العاملة بالذكاء الاصطناعي، لكن المنافسة آخذة في التزايد، إذ يقدم منافساها الرئيسيان منتجات جديدة في محاولة لتحدي سيطرتها على السوق.

الذكاء الاصطناعي أولوية إيه إم دي

كشفت الرئيسة التنفيذية لشركة إيه إم دي، ليزا سو يوم الاثنين عن أحدث معالجات الذكاء الاصطناعي للشركة في تايبيه وخطة الشركة لتطوير منتجات جديدة على مدى العامين المقبلين. وقالت إن الجيل القادم من مسرع (MI325X) سيكون متاحاً في الربع الأخير من العام الحالي، بحسب CNN.

وأضافت سو «إن الذكاء الاصطناعي هو أولويتنا الأولى، ونحن في بداية عصر مثير للغاية بالنسبة لهذه الصناعة».

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version