إعداد: علي نجم

مع إسدال الستار على منافسات دوري أدنوك للمحترفين، ودخول الفرق العطلة الصيفية التي ستكون «ساخنة» على صعيد التعاقدات والانتقالات وتغييرات المدربين، يواصل «الخليج الرياضي» عرض حصاد الموسم الكروي 2023-2024.

وشهد دوري أدنوك للمحترفين غزارة هجومية، وتميز كبير ولافت للمهاجمين، سواء من لاعبين مواطنين أو أجانب، بل وحتى مقيمين، وهو ما جعل الموسم المنصرم هو ثالث أعلى معدل تهديفي منذ بداية حقبة الاحتراف بعدما شهد تسجيل 624 هدفاً.

لكن على الشق الدفاعي، برز تألق بعض الفرق التي وضحت ملامح التنظيم الدفاعي لها، والصلابة، بل وتألق حراس المرمى الذين كان لهم دور في تغيير مسار عدد من المباريات سواء بالسلب من خلال الأخطاء والهفوات الفردية أو على صعيد التألق في إنقاذ محاولات المنافسين، ليصل عدد مرات الشباك النظيفة في المسابقة إلى 68 «كلين شيت».

وفرض الوصل نفسه «نجماً» لامعاً على صعيد كل المستويات، فتألق الفريق الأصفر حتى بلغ المجد، ونال الثنائية التاريخية.

وكان الوصل الأفضل بلغة الأرقام دفاعياً وهجومياً، حتى اليوم الختامي، قبل أن ينجح شباب الأهلي في خطف التفوق الهجومي بعد «العشرة» التي هز بها شباك حتا.

أما على الصعيد الدفاعي، فقد برز الوصل بشكل لافت دفاعياً هذا الموسم، وهو ما ثبت من خلال التعاقدات التي قامت بها إدارة النادي، لاسيما مع ضم الكوري الجنوبي جونغ في الميركاتو الشتوي.

واهتزت شباك الوصل 27 مرة في 26 مباراة، وبمعدل 1.03 هدف في المباراة الواحدة، علماً أن 4 منها سكنت شباك الفريق في ليلة الخسارة «المرة» أمام الوحدة، في المباراة الوحيدة التي ذاق بها الفهود مرارة الخسارة هذا الموسم في الدوري.

وتألق الوصل على صعيد الدفاع وحراسة المرمى، لينجح في إنهاء 10 مباريات بشباك نظيفة، ليكون صاحب الحصة الأكبر من بين الفرق على مستوى «كلين شيت».

ونجح الوصل في إنهاء الجزء الأول من عمر الموسم برصيد 15 هدفاً في مرماه، لكن الأداء الدفاعي للفريق تطور بشكل لافت مع وصول الكوري جونغ الذي خاض أولى المباريات أمام النصر في المرحلة 13 التي لعبت بعد التوقف الآسيوي الطويل، وبعد فتح باب الانتقالات الشتوية.

وحقق الفريق الأصفر سلسلة من 5 مباريات دون أن تهتز شباكه، ففاز على النصر 1-صفر، وعلى الإمارات 2-صفر، وعلى الشارقة بنفس النتيجة، كما تغلب على خورفكان بثلاثية نظيفة.

وأنهى لاعب عجمان الكاميروني المقيم روكي السلسلة النظيفة، بتسجيل هدف في مرمى السناني.

وتمكن الوصل من إنهاء 7 مباريات بشباك نظيفة، مقابل 3 فقط في الدور الأول، وكانت أمام الإمارات وحتا والنصر.

  • الزعيم وصيفاً

وحل العين في المركز الثاني برصيد «7 كلين شيت» رغم حالة المد والجزر التي مر بها الفريق هذا الموسم، والانشغال الكبير بمباريات دوري أبطال آسيا التي أعاد كأسها الغالية إلى دار الزين بعد أكثر من عقدين من الزمن.

وأنهى العين 7 مباريات بشباك نظيفة، مقابل 6 «كلين شيت» لكل من شباب الأهلي والنصر والوحدة.

وكان خورفكان الفريق الأسوأ على صعيد نظافة الشباك، حيث لم يتمكن من إنهاء سوى مباراة واحدة بشباك نظيفة وذلك في المباراة التي لعبها أمام حتا في الجولة 14 من المسابقة.

ومني مرمى خورفكان هذا الموسم ب55 هدفاً، ليحتل أول مراكز الأمان (المركز 12)، في حين أنهى حتا «الأخير» 3 مباريات بشباك نظيفة.

  • الثالثة الأفضل

لكن كيف توزع عدد مرات الشباك النظيفة على المراحل؟ كانت المرحلة الثالثة هي الأكثر تميزاً دفاعياً، بعدما شهدت 6 «كلين شيت»، وهي المرحلة التي شهدت فوز الشارقة على النصر 1-صفر، والجزيرة على اتحاد كلباء 4-صفر، والإمارات على خورفكان 2-صفر، والعين على عجمان 6-صفر، وشباب الأهلي على البطائح 2-صفر، والوحدة على حتا 1-صفر.

ووحدها مباراة الوصل مع بني ياس شهدت تسجيل الأهداف من قبل الطرفين.

وشهدت المراحل 11 و14 و22 تسجيل 5 «كلين شيت»، مقابل 4 في الجولات 8 و15 و23.

ووحدهما المرحلتان التاسعة والثانية عشرة خلال الدور الأول كانتا الأكثر تميزاً هجومياً على حساب الشق الدفاعي، فلم يخرج أي فريق بشباك نظيفة، بعدما سجل في التاسعة 27 هدفاً، مقابل 24 هدفاً في الجولة الثانية عشرة.

أما في الدور الثاني، فقد انتظرت الجماهير حتى المرحلة 20 لتشهد تسجيل الفرق السبعة للأهداف، دون أن ينجح أي حارس في الخروج بشباك نظيفة، وهي المرحلة الوحيدة في الإياب التي لم يحقق فيها أي «كلين شيت».

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version