تفاقمت أزمة انقطاع التيار الكهربائي في مصر خلال الأيام الماضية، بعد الإعلان عن زيادة مدة الانقطاعات «تخفيف الأحمال» إلى 3 ساعات يومياً، لتتزايد عمليات البحث عن موعد انتهاء قطع الكهرباء في مصر.

أزمة انقطاع الكهرباء في مصر

شرح رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، يوم الثلاثاء، خطة الحكومة لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء خلال فترة الصيف، وعدد ساعات تخفيف الأحمال خلال الأيام المقبلة، مع غلق المحلات التجارية الساعة الـ10 مساءً بداية من يوليو تموز المقبل، لـ«ترشيد الاستهلاك».

وكشف رئيس الوزراء المصري، عن خطة الحكومة لحل أزمة الكهرباء بتخصيص 1.18 مليار دولار لاستيراد كميات من الغاز والمازوت لوقف قطع الكهرباء خلال شهور الصيف، مضيفاً أن وزارة البترول تعاقدت بالفعل على استيراد شحنة مازوت بقيمة 180 مليون دولار ستصل بداية الأسبوع المقبل.

موعد انتهاء قطع الكهرباء في مصر

ومع ذلك، أكد مدبولي استمرار تخفيف الأحمال لمدة 3 ساعات يومياً حتى نهاية الأسبوع الحالي، “على أن تنخفض إلى ساعتين يومياً بداية من الأسبوع المقبل وحتى الأسبوع الثالث من يوليو تموز، لحين استلام شحنات الوقود اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء، وبعدها سنبدأ وقف قطع الكهرباء تماماً طول فترة الصيف حتى نهايته، عن المواطنين في منازلهم وعن كل المنشآت، وكنا قد وضعنا خطتنا لانتهاء انقطاع الكهرباء بنهاية 2024”.

الرئيس المصري يوجّه الحكومة بإنهاء عاجل لأزمة انقطاع الكهرباء

أضاف أن «كمية المازوت الإضافية ستبدأ الوصول إلى مصر بداية من الأسبوع القادم، ولكن وصول كل الكمية المطلوبة يستغرق وقتاً حتى نوقف تماماً قطع الكهرباء».

أسباب قطع الكهرباء في مصر 3 ساعات

أوضح مجلس الوزراء أن سبب قطع الكهرباء لـ3 ساعات هو نقص كميات الوقود والغاز الطبيعي الذي يتم توريده لتشغيل محطات توليد الكهرباء بالتزامن مع ارتفاع معدلات الاستهلاك.

وأضاف أنه حدث نقص في توريد الغاز لمدة 12 ساعة متصلة، ما أثر على المعدل الطبيعي لتوليد الكهرباء، وهو ما اضطر الحكومة إلى زيادة فترة انقطاع التيار الكهربائي؛ تخفيفاً للأحمال على الشبكة الوطنية.

أزمة الكهرباء في مصر قد تسبب اضطرابات لسوق الغاز العالمي

من جهته، وجّه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بسرعة العمل على إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء في مصر، من خلال اتخاذ القرارات الكفيلة بتخفيض فترات انقطاع التيار الكهربائي وضرورة وضع الآليات الممكنة لإنهاء الأزمة في أقرب وقت ممكن.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version