تخطط مصر لطرح محولات وشبكات توزيع كهرباء للشراكة مع القطاع الخاص خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، حسب عاطر حنورة، رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية المصرية، في تصريحات لـCNN الاقتصادية.

وأضاف حنورة على هامش مؤتمر الاستثمار الأوروبي الذي عقد في مصر مطلع الأسبوع الجاري أن الطرح سيتضمن إنشاء محطات من بدايتها أو محطات للصيانة والتشغيل.

وتعاني مصر من أزمة انقطاع الكهرباء مؤخراً بسبب نقص الوقود اللازم لتشغيل المحطات، لكن بحسب حنورة، فإن طرح شبكات ومحولات الكهرباء ليس له علاقة بأزمة انقطاع الكهرباء في مصر.

وتمتلك الشركة القابضة للكهرباء 4 شركات تابعة لها، وتأتي تحت مظلة هذه الشركات نحو 15 شركة أخرى.

وتتوزع هذه الشركات بين شركات للإنتاج والنقل والتوزيع للكهرباء في مصر.

وكان مسؤول مصري حكومي، قال لـCNN الاقتصادية إن أول شحنة من الغاز المسال وصلت صباح اليوم إلى منطقة العين السخنة، على أن تبدأ في عمليات نقل الغاز المسال إلى الوحدة العائمة «هوج جاليون» للغاز الطبيعي المسال لبدء عملية التغييز وضخها في الشبكة القومية للغاز المصرية.

وخلال الأسبوع الماضي أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، عن قرب انتهاء أزمة انقطاع التيار الكهربائي، مؤكداً وقف تطبيق خطة تخفيف الأحمال الكهربائية خلال الأسبوع الثالث من يوليو المقبل.

وأوضح رئيس الوزراء المصري أنه تمت الموافقة على تخصيص 1.180 مليار دولار لتوفير المنتجات اللازمة، قائلاً «وجهت وزيرَي البترول والكهرباء بالتعاقد الفوري على الكميات التي نحتاج إليها حتى نمر بفترة الصيف دون انقطاع».

ترسية عقد الميناء الجاف الثاني في مصر

وبحسب رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية المصرية، فإن الحكومة المصرية تستعد لتوقيع عقد تنفيذ الميناء الجاف الثاني بمدينة العاشر من رمضان خلال أسبوع من الآن.

وأوضح أن الشركة التي حصلت على عقد تنفيذ الميناء هي شركة «إم إس سي».

وتخطط الحكومة لطرح مشروعات محطات تحلية المياه على القطاع الخاص، وقال حنورة إن نحو 17 شركة وصلت لمرحلة التأهيل ومن المقرر أن يتم طرح هذه المحطات خلال شهر أو شهرين.

وتعمل الحكومة المصرية مؤخراً على إدخال القطاع الخاص في الاقتصاد المصري ضمن تعهداتها لصندوق النقد بإفساح المجال له وتخفيف قبضة الحكومة على النشاط الاقتصادي.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version