أكد المنتخب الإسباني تفوّقه الفني على باقي منتخبات كأس أوروبا 2024 لكرة القدم وبلغ المباراة النهائية بفوزه على فرنسا 2-1 في الدور نصف النهائي الثلاثاء في ميونيخ.

وافتتح المهاجم الفرنسي راندال كولو مواني التسجيل برأسية (9)، وتمكن اليافع لامين جمال من إدراك التعادل في الدقيقة 21 بأحد أجمل أهداف البطولة والذي سجله وهو بعمر ال16 عاماً و362 يوماً ليصبح أصغر هداف في النهائيات، قبل أن يمنحه داني أولمو الفوز بعد أربع دقائق.

وبات الجناح الإسباني أصغر لاعب يسجل هدفاً في النهائيات، محطماً الرقم القياسي السابق الذي كان بحوزة السويسري يوهان فولانتين (18 عاماً و141 يوماً) والذي حققه في كأس أوروبا 2004.

وقال لاعب برشلونة «أنا سعيد للغاية.. أريد الفوز، من الرائع أن أحتفل بعيد ميلادي هنا في ألمانيا (سيبلغ 17 عاماً في 13 يوليو الحالي) وأن أكون مع المنتخب».

وكان جمال حطّم الرقم القياسي لأصغر لاعب يشارك في نهائيات البطولة القارية عندما خاض اللقاء الافتتاحي أمام كرواتيا متفوقاً على الدولي البولندي كاسبر كوزلوفسكي الذي شارك في أوروبا 2020 في سن ال17 عاماً و246 يوماً.

وأثنى مدرب منتخب فرنسا ديدييه ديشان عقب نهاية اللقاء على إسبانيا، قائلاً: «إنهم منتخب جيد للغاية، كنا نعلم ذلك، لقد أثبتوا ذلك الليلة حتى لو تمكنا من افتتاح التسجيل، لقد خلقوا لنا صعوبات لأنهم سيطروا على المباراة بشكل أفضل منّا حتى لو واصلنا التقدم حتى النهاية».

من جهته صرّح أولمو: «نحن قريبون جداً جداً. هذا المنتخب مذهل، ونحن نستحق ذلك، الآن نحن على بعد خطوة واحدة من المجد».

وتواصلت خيبات أمل الفرنسيين في الأعوام الأخيرة بعد خسارة نهائي مونديال 2022 على يد الأرجنتين بركلات الترجيح، ففشلت «الديوك» في معانقة اللقب القاري للمرة الثالثة في تاريخها والأولى منذ عام 2000.

وكافأ المدرب لويس دي لا فوينتي مهاجمه أولمو على تألقه في الفوز على ألمانيا عندما سجّل هدفاً ومرّر كرة هدف الفوز ضمن الدور ربع النهائي (2-1 بعد التمديد)، وحلّ مكان بيدري الذي أصيب في المواجهة الأخيرة، وكذلك غاب عن «لاروخا» مدافعاه داني كارفخال وروبن لو نورمان للايقاف واستُبدلا بناتشو والمخضرم خيسوس نافاس (38 عاماً).

الفوز الذي حققه منتخب «الماتادور» تأهله به إلى نهائي البطولة، ليصبح الإسبان على موعد مع التاريخ، حيث يسعى المنتخب إلى الانفراد بالرقم القياسي بعدد ألقاب البطولة الذي يتشاركه حالياً مع ألمانيا (3 لكل منهما) عندما يواجه الفائز بين إنجلترا وهولندا اللتين التقتا أمس، في النهائي المقرر له الأحد المقبل في برلين.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version