بغداد: «الخليج»- وكالات

نفذت القوات العراقية الخاصة إنزالاً جوياً على مواقع لتنظيم «داعش» في محافظة كركوك شمالي البلاد، وفق ما أعلنت خلية الإعلام الأمني الحكومية في العراق، أمس الأحد، فيما عقدت وزارة الخارجية، اجتماعاً برئاسة الوزير فؤاد حسين لبحث التقرير الصادر عن وزارة الخارجيَّة الأمريكيَّة بشأن حقوق الإنسان والحريات في العراق، معتبرة أن التقرير يفتقر إلى الدقة ويتحدث في جانب منه عن سنوات سابقة.

وذكرت الخلية الأمنية، في بيان صحفي، «ضمن عملية المطرقة الحديدية، نفذت القوات الخاصة عملية إنزال قوات محمولة جواً لتفتيش منطقة الجال جنوبي كركوك، وهي إحدى المناطق النائية، بواسطة طائرات النقل التابعة لطيران الجيش». وأضافت: «تمكنت قوة الصولة الأولى من تطويق المنطقة بشكل محكم، تلتها عمليات إنزال متعددة فوق الموقع الذي يعتبر من المناطق الوعرة جداً والذي لا تتمكن الآليات من الوصول إليه». وأشارت الخلية إلى أن «القوات الخاصة نفذت عمليات نوعية في متابعة أماكن وجود الإرهابيين الذين لن يكون لهم أي مأوى من صولات رجالنا الأبطال وفي أي منطقة مهما كانت طبيعة تضاريسها».

من جهة أخرى، بحث الرئيس العراقي برهم صالح، أمس الأحد، مع مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، تطورات الأوضاع الأمنية في البلد. وذكر بيان رئاسي، أنه «تم تأكيد ضرورة تعزيز الجهد الأمني والاستخباراتي لمكافحة خلايا داعش وقطع الطريق أمام أي محاولة للتعرض لأمن واستقرار المواطنين». وأكّد صالح «أهمية الحفاظ على المكتسبات الأمنية وتعزيزها ومواصلة الضغط على خلايا الإرهاب وإغلاق الثغرات الأمنية، مشيداً بنجاح قوات الأمن العراقية في مكافحة خلايا إرهابية واعتقال عدد من قادة وعناصر التنظيم مؤخراً»، ومشدداً على «ضرورة عدم التهاون في محاربة الإرهاب والتطرف».

في غضون ذلك، قالت الخارجية في بيان، إن «حسين عقد اجتماعاً ضم الوكيل الأقدم لشؤون العلاقات السياسية والثنائية نزار الخير الله، ووكيل الوزارة للشؤون القانونيَّة ومتعددة الأطراف قحطان طه خلف، ورؤساء الدوائر المعنيّة، حقوق الإنسان ودائرة المنظمات والمؤتمرات الدوليَّة ودائرة أمريكا والمكتب الإعلاميّ». وناقش المجتمعون، وفق البيان، «ما ورد في التقرير الصادر عن وزارة الخارجيَّة الأمريكيَّة بشأن حقوق الإنسان والحريات في العراق، كما استمع الوزير لوجهات النظر الفنية إثر المتابعات التي قامت بها دوائر الاختصاص». وأكد حسين، أن «التقرير يفتقر للدقة ويستند في أجزاء منه إلى تقارير صادرة خلال سنوات سابقة، وأوصى باستمرار الاجتماعات والمتابعات بهذا الشأن».

إلى ذلك، ألقت عناصر وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في العراق، أمس الأحد، القبض على 43 آسيوياً حاولوا التسلل داخل الأراضي العراقية بطريقة «غير قانونية». وذكرت الوكالة في بيان صحفي: «من خلال واجباتنا في حماية الحدود العراقية مع دول الجوار، تمكنا من القبض على 43 متسللاً يحملون الجنسيات الآسيوية حاولوا الدخول إلى الأراضي العراقية، قادمين من إحدى دول الجوار بصورة غير قانونية، عبر محافظة السليمانية». وأضافت: «اتخذت الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم وفق أحكام المادة (24/ إقامة)».

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version