تجددت اقتحامات المستوطنين والقوات الإسرائيلية، أمس الثلاثاء، للمسجد لأقصى في القدس والحرم الإبراهيمي في الخليل، فيما شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارات على قطاع غزة رداً على إطلاق صاروخ من القطاع على جنوب اسرائيل، كما أطلقت البحرية الإسرائيلية نيرانها على مراكب الصيادين في بحر غزة.

واقتحم 615 مستوطناً، المسجد الأقصى على مجموعات تحت حماية الشرطة الإسرائيلية. وتصدى فلسطينيون في المسجد لاقتحامات المستوطنين المتكررة لليوم الثالث على التوالي، وتمكن شبان فلسطينيون من التشويش على خط سيرهم، حيث قام الشبان بإلقاء المفرقعات باتجاه المستوطنين والقوات الخاصة، فيما أخذت النسوة يرددن التكبيرات. وحاولت القوات الاعتداء على النسوة لمنعهن من التكبير، كما حددت مسار المصلين في ساحات الأقصى. ومنذ ساعات الصباح أخرجت القوات الإسرائيلية عشرات الشبان من الأقصى، لتأمين اقتحامات المستوطنين. وأجبر المعتكفون المستوطنين على السير بسرعة وعدم التوقف في باحات المسجد الأقصى خوفاً منهم، إلى جانب مواصلة المرابطين لعمليات الإرباك الصوتي بالمسجد. وانسحبت قوات الشرطة من ساحات المسجد الأقصى بعد انتهاء فترة الاقتحامات.

في الأثناء، اقتحم مئات المستوطنين، الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، وأدوا رقصات وطقوساً تلمودية داخله وفي باحاته، بحجة الاحتفال ب«عيد الفصح» اليهودي. وشددت القوات الإسرائيلية إجراءاتها العسكرية في محيط الحرم لتأمين اقتحام المستوطنين، ونصبت الحواجز العسكرية على المفارق والمداخل المؤدية للحرم، وأعاقت حركة المواطنين ووصولهم إليه. وفي الضفة الغربية التي شهدت خلال الأسابيع القليلة الماضية سلسلة من العمليات العسكرية الإسرائيلية، قال الجيش إنه اعتقل خمسة فلسطينيين ليل الإثنين-الثلاثاء. وفي قرية برقة قرب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، قالت جمعية إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمها تعاملت مع «72 إصابة» معظمها إصابات بالاختناق. وسجلت الإصابات في أعقاب دعوة «هيئة مقاومة الجدار والاستيطان» والفعاليات الوطنية في المدينة إلى «التصدي» لمسيرة للمستوطنين كانت متوجهة إلى مستوطنة حومش. من جهة أخرى، نفذت إسرائيل فجر، أمس الثلاثاء، غارات جوية على قطاع غزة هي الأولى منذ أشهر رداً على إطلاق صاروخ من القطاع باتجاه إسرائيل. وأعلنت مصادر أمنية فلسطينية وشهود عيان أن الغارات الإسرائيلية لم تسفر عن وقوع إصابات. كما أطلقت زوارق حربية اسرائيلية نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه مراكب الصيادين في بحر قطاع غزة. وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن «الزوارق الحربية الإسرائيلية المتمركزة في عرض بحر قطاع غزة أطلقت نيران رشاشاتها الثقيلة بكثافة تجاه مراكب الصيادين العاملة غرب ميناء رفح جنوب القطاع، وكذلك في بحر السودانية شمال القطاع». وأضافت أن «الزوارق الاسرائيلية فتحت أيضا مضخات المياه العادمة تجاه مراكب الصيادين وأجبرتها على الانسحاب من البحر».(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version