تعهدت الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا بإرسال المزيد من أسلحة المدفعية إلى أوكرانيا في مواجهة هجوم روسي شامل على شرق أوكرانيا، ونفت أوكرانيا إعلاناً أمريكياً بتسليمها مروحيات ومقاتلات، وأشارت إلى قطع غيار.

صواريخ مضادة للسفن

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن بريطانيا ستمنح أوكرانيا المزيد من أسلحة المدفعية، وقال لأعضاء مجلس العموم (البرلمان) إن المملكة المتحدة تبحث سبل إمداد أوكرانيا بصواريخ مضادة للسفن، بما في ذلك تركيب صواريخ «بريمستون» على مركبات. وقال أيضاً إن هناك خيارات أخرى قيد الدراسة.

ورداً على سؤال للصحفيين خلال زيارة إلى نيو هامبشير عما إذا كانت الولايات المتحدة سترسل المزيد من المدفعية إلى أوكرانيا، أجاب الرئيس الأمريكي جو بايدن ب«نعم».

وكانت وسائل إعلام أمريكية ذكرت الثلاثاء أن واشنطن بصدد الموافقة على حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار، بعد أقل من أسبوع من الإعلان عن حزمة مماثلة وبالقيمة نفسها.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية أمس إنها تلقت قطع غيار لسلاحها الجوي، توضيحاً لما أعلنته وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) الثلاثاء.

وقال رئيس وزراء كندا جاستن ترودو إن كندا سترسل مدفعية ثقيلة، ووعد بتقديم مزيد من التفاصيل.

تحفظ الماني

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إن برلين لا تفصح عن كل الأسلحة التي ترسلها إلى أوكرانيا دعماً لها في مواجهة روسيا، وأضافت أن بلادها ستساعد كييف على الاحتفاظ بأنظمة أسلحة أكثر تطوراً قد تشتريها وتدرب الجنود على استعمالها.

من جهة أخرى، عارض نائب المراقب العام للقوات المسلحة الألمانية، ماركوس لوبنثال، تزويد بلاده لأوكرانيا بالأسلحة الثقيلة. وخلص إلى أن تزويد أوكرانيا بهذه الاسلحة سينعكس سلباً على قدرات الجيش الألماني.

(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version