Close Menu
خليجي – Khalegyخليجي – Khalegy
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    أخبار شائعة
    • خشية تكرار سيناريو خامنئي.. روسيا تعطل كاميرات مراقبة بوتين
    • عون يدعو إسرائيل إلى الحوار بدلا من الحرب
    • 6 وجبات خفيفة لكبح رغبة الجسم في تناول السكر
    • الإمارات ترحب ببيان أديس أبابا وتدعم المسار السلمي بالسودان
    • الإمارات ترحب بالبيان المشترك بشأن السودان
    • العراق يعيد فتح مجاله الجوي.. وسوريا تمدد الإغلاق
    • 6 عادات مسائية قد تغير صحة أمعائك للأفضل
    • ضاحية بيروت تشتعل.. هل سقط رهان التهدئة الأميركية؟
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام بينتيريست RSS
    خليجي – Khalegyخليجي – Khalegy
    • الرئيسية
    • اعمال
    • التكنولوجيا
    • لايف ستايل
    • الرياضة
      • محلي
      • عربي
      • دولى
    • العالمية
    • سياسة
    • علم
    خليجي – Khalegyخليجي – Khalegy
    Tech

    6 عادات مسائية قد تغير صحة أمعائك للأفضل

    خليجيخليجي8 يونيو، 2026لا توجد تعليقات2 دقائق
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني

    وفي هذا السياق، قدم تقرير لمجلة “هيلث” 6 عادة مسائية يمكن أن تسهم في تحسين صحة الأمعاء ودعم وظائفها الحيوية تناول العشاء وفقا لنظام المتوسطي يساعد اتباع النظام الغذائي المتوسطي على دعم صحة الأمعاء على المدى الطويل. ويضم النظام المتوسطي الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والدواجن والأسماك والدهون الصحية مثل زيت الزيتون. ويعرف النظام الغذائي المتوسطي بفوائده الصحية بما فيها تقليل الالتهابات وتحسين صحة الأمعاء. تناول الطعام قبل النوم بساعتين إلى 3 ساعات قد يؤدي تناول الطعام قبل النوم مباشرة إلى اضطراب النوم والتأثير سلبا على صحة الأمعاء. فالوجبة التي لم تهضم بالكامل قد تسبب أعراضا مزعجة، خاصة لدى الأشخاص المعرضين لعسر الهضم. ورغم عدم وجود قاعدة صارمة تحدد وقت التوقف عن الأكل، فإن إنهاء آخر وجبة رئيسية قبل النوم بساعتين أو 3 يمنح الجسم وقتا كافيا للهضم. وأظهرت دراسات سابقة أن تناول الطعام في وقت متأخر يؤثر سلباً على الأمعاء، ووجد باحثون أن الأشخاص الذين يعانون من التوتر المرتفع ويتناولون الطعام ليلاً أكثر عرضة بمقدار 2.5 لمشكلات معوية. المشي بعد العشاء تتجاوز فوائد النزهة المسائية مجرد زيادة عدد الخطوات اليومية، إذ تساعد على تحريك الطعام وتسهيل هضمه. وليس من الضروري أن تكون المشية طويلة، ففي دراسة استمرت أربعة أسابيع، وجد الباحثون أن المشي لمدة تتراوح بين 10 و15 دقيقة بعد الوجبة كان أكثر فعالية من بعض الأدوية المحفزة لحركة الأمعاء في تخفيف الانتفاخ والانزعاج لدى البالغين الذين يعانون من الانتفاخ بشكل متكرر.وفي حال تعذر المشي خارج المنزل فيُنصح بالوقوف والتحرك داخل الغرفة. كوب من شاي الأعشاب يعد احتساء كوب من شاي الأعشاب الخالي من الكافيين كشاي الزنجبيل أو شاي النعناع طقساً مريحاً، ويمكن أن يساعد على الهضم وتخفيف الأعراض المزعجة كالغازات والانتفاخ. اتباع عادة للاسترخاء يرتبط الدماغ بالأمعاء ارتباطا وثيقا، ويؤثر التوتر على صحة الأمعاء وترتبط مستوياته المرتفعة بمشكلات مثل الغثيان والإمساك والإسهال. ولذلك ينصح بممارسة نشاط للاسترخاء في المساء لخفض التوتر ودعم صحة الأمعاء مثل التأمل وتمارين التنفس واليوغا وكتابة اليوميات وتدوين عبارات الامتنان. الحفاظ على روتين نوم منتظم يساعد الالتزام بروتين نوم منتظم على استقرار النوم ما ينعكس بشكل إيجابي على صحة الأمعاء. وتشير الأبحاث إلى أن التغيرات في دورة النوم قد تؤثر على الميكروبيوم المعوي. وتشير الأبحاث إلى أن التغيرات في دورة النوم قد تؤثر على الميكروبيوم المعوي. فالحفاظ على أوقات ثابتة للنوم والاستيقاظ يساعد على تنظيم الساعة البيولوجية للجسم، وحتى بضعة أيام من النوم غير المنتظم قد تؤثر في صحة الأمعاء.


    صحة الجهاز الهضمي
    شاركها. فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    السابقضاحية بيروت تشتعل.. هل سقط رهان التهدئة الأميركية؟
    التالي العراق يعيد فتح مجاله الجوي.. وسوريا تمدد الإغلاق
    خليجي
    • موقع الويب

    المقالات ذات الصلة

    6 وجبات خفيفة لكبح رغبة الجسم في تناول السكر

    8 يونيو، 2026

    الصحة العالمية تكشف موقف مصر من تفشي "إيبولا".. ومستوى الخطر

    8 يونيو، 2026

    شواطئ مهددة وسكان قلقون.. أزمة بيئية تتفاقم في تونس

    8 يونيو، 2026
    اترك تعليقاً إلغاء الرد

    آخر الأخبار

    خشية تكرار سيناريو خامنئي.. روسيا تعطل كاميرات مراقبة بوتين

    8 يونيو، 2026

    عون يدعو إسرائيل إلى الحوار بدلا من الحرب

    8 يونيو، 2026

    6 وجبات خفيفة لكبح رغبة الجسم في تناول السكر

    8 يونيو، 2026

    الإمارات ترحب ببيان أديس أبابا وتدعم المسار السلمي بالسودان

    8 يونيو، 2026

    الإمارات ترحب بالبيان المشترك بشأن السودان

    8 يونيو، 2026
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام بينتيريست Tumblr RSS
    • من نحن
    • اتصل بنا
    • سياسة الخصوصية
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter