أكد الاتحاد العام التونسي للشغل أنه حان أوان إصلاح القضاء، مشددة على أنه لا عودة لمرحلة ما قبل الإجراءات الرئاسية الاستثنائية، فيما أكد عميد المحامين التونسيين إبراهيم بودربالة، وقوف المنظمة ضد الفساد، مشدداً على أنه لا خلاص لتونس إلا بتضافر الجهود، في حين يشارك الرئيس قيس سعيّد غداً وبعد غد الجمعة في بروكسل في قمّة الاتحاد الأوروبي-الاتحاد الإفريقي، في أول زيارة له إلى الخارج منذ إعلانه الإجراءات الاستثنائية في 25 يوليو الماضي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها سامي الطاهري، الأمين العام المساعد للاتحاد، خلال افتتاح أشغال المؤتمر 25 للمنظمة، المنعقد بمحافظة صفاقس،أمس الأربعاء ويستمر حتى بعد غدٍ الجمعة، ويستعد خلاله 37 مترشحاً لخوض السباق لعضوية المكتب التنفيذي الجديد للاتحاد.

وقال الطاهري إن هذا المؤتمر يمثل فرصة لتحديد السياسات القادمة للاتحاد خاصة في ظل الظرف الدقيق الذي تمر به البلاد.

وأضاف أن المؤتمر سيجيب عن العديد من الأسئلة، وسيحدد النقاط المستقبلية التي سيسهم فيها الاتحاد بدوره الوطني من أجل إنقاذ تونس.

وفي تعليقه على حل المجلس الأعلى للقضاء، قال الطاهري إن رئيس الجمهورية أصدر مرسومه وأرسى هيئة مؤقتة يجب التعامل معها، مشدداً على أنه آن الأوان لإصلاح القضاء.

وشدد على ضرورة عدم التخلي عن المجلس الأعلى للقضاء الذي يجب أن يستعيد مكانته بطرق قانونية وانتخابية وتمثيلية، ويتضمن أشخاصاً ضمن تركيبته يعملون فعلاً على إصلاح المنظومة القضائية وجعل القضاء في تونس عادلاً ونافذاً ومنصفاً».

الطبوبي: العائلة النقابية مترابطة

من جانبه، قال الأمين العام للاتحاد، نور الدين الطبوبي،إن الانتماء للمنظمة الشغيلة ليس بالموقع وإنما هو عقيدة حقيقية.

وأكد في كلمة له بالمناسبة نفسها، أن العائلة النقابية مترابطة وعلى تواصل، داعياً إلى الكف عن التجاذب والمناكفات التي لا تنفع الناس.

وشدد على ضرورة الالتفاف إلى المشاكل الحقيقية للتونسيين، مؤكداً أن الاتحاد متماسك ولا يشهد انقسامات.

بودربالة: لا خلاص إلا بتضافر الجهود

بدوره،أكد عميد المحامين التونسيين إبراهيم بودربالة، وقوف المنظمة ضد الفساد، مشدداً على أنه لا خلاص لتونس إلا بتضافر الجهود.

وقال بودربالة، في كلمة، أمس،في مؤتمر اتحاد الشغل: «إن أهل مكة أدرى بشعابها وإن المنظمات الوطنية في تونس والوطنيين المخلصين الذين يمتازون بنظافة اليد، سيكونون سداً منيعاً للذود عن حمى الوطن».

وأضاف: «أقول للسادة السفراء الذين حرروا بلاغاً مشتركاً: أين كنتم عندما تقدمنا بطلب استرجاع الأموال المنهوبة؟ أين كنتم عندما طالبنا باستلام المجرمين؟ ألم تقولوا إن قضاءكم ليس في المستوى المطلوب وإن محاكمنا لا تطبق المعايير الدولية لاستقلال القضاء؟».

إلى ذلك،يشارك الرئيس قيس سعيّد غداً وبعد غد الجمعة في بروكسل في قمّة الاتحاد الأوروبي-الاتحاد الإفريقي، في أول زيارة له إلى الخارج منذ إعلانه في 25 يوليو الماضي حل البرلمان واتخاذ إجراءات استثنائية في البلاد.

وقالت الرئاسة، في بيان أمس، إنّ «رئيس الجمهورية قيس سعيّد يتحوّل إلى بلجيكا لحضور أعمال الدورة السادسة لقمة الاتحاد الأوروبي-الاتحاد الإفريقي» ويشمل برنامج زيارة سعيّد المشاركة في فعاليات القمة، فضلاً عن إجراء «سلسلة من اللقاءات مع عدد من قادة الدول الأوروبية والإفريقية وكبار المسؤولين في كلّ من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي». (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version