إعداد: علي نجمأسدل الستار على منافسات دوري أدنوك للمحترفين، ونال العين لقب البطولة الغالية للمرةال14 في تاريخه، في وقت ودع فيه الإمارات والعروبة عالم الأضواء.

سطع نجم العين في سماء المسابقة، وبدا الشارقة «ملكياً» مع «القيصر» الروماني كوزمين، وتراجع الجزيرة من بطل إلى رابع في جدول الترتيب، بينما سجل مؤشر بني ياس هبوطاً من «7 درجات» ليتحول من وصيف الموسم الفائت إلى تاسع هذا الموسم.

لم يستطع النصر والوصل أن يدخلا دائرة الأربعة الكبار، وخيب شباب الأهلي الآمال.. بينما نجا الظفرة في الرمق الأخير في موسم شهد الكثير من الأرقام والحقائق والدلائل التي سنستعرضها في «الخليج الرياضي» عبر سلسلة يومية:

كان العين هو الفريق الأكثر صلابة وتميزاً هذا الموسم، بعدما أوجد المدير الفني الأوكراني ريبروف شخصية فنية للفريق غابت عنه في السنوات الأخيرة.

ونجح العين المتوج بالدرع أن يكون الفريق الأقوى هجومياً، والأكثر صلابة دفاعياً، بعدما اهتزت شباك «الزعيم» 17 مرة في 26 جولة.

ونال العين بقيادة حارس مرماه المتألق خالد عيسى لقب أقوى هجوم بتسجيل 57 هدفاً، لكن تلك الفاعلية ما كانت لتكون مثمرة لولا حجم الانضباط الدفاعي والصلابة التي تميز بها «الزعيم» من خلال الرهان على تألق «المنظومة» الدفاعية للفريق وتميز التونسي مرباح في الجزء الأول، والكولومبي دانيلو بعد «ميركاتو الشتاء».

وأنهى «الزعيم» رحلته في المسابقة برصيد 13 مباراة «كلين شيت» وبفارق مباراتين عن أقرب الفرق (الشارقة والوصل) 11 مباراة لكل منهما.

وحقق الفريق البنفسجي سلسلة من 5 مباريات «كلين شيت» متوالية، من المرحلة 21 وحتى 25، وذلك على حساب منافسين من العيار الثقيل، حين تغلب على شباب الأهلي 1-صفر، وعلى الظفرة بالنتيجة نفسها، قبل أن يهز شباك الجزيرة حامل اللقب بخماسية تاريخية في ليلة ضمان الفوز باللقب، كما فاز على عجمان برباعية في ملعب راشد بن سعيد.

وكان من اللافت، تواجد الوصل في مركز الوصافة بالشراكة مع الشارقة، خاصة مع تواجد «الإمبراطور» في النصف الأدنى من جدول الترتيب، وإن حقق الفريق نتائج جيدة في الأمتار الأخيرة ساعدته على إنهاء الموسم سادساً وبفارق 29 نقطة عن العين البطل.

89 كلين شيت

وشهدت مباريات دوري أدنوك ال 183 تسجيل 89 شباك نظيفة، فكان العين هو صاحب حصة الأسد ب 13 مباراة، مقابل تواجد العروبة في أسفل الجدول برصيد مباراة واحدة. وانتظر العروبة الذي شارك للمرة الأولى في عالم الأضواء والمحترفين 24 جولة توالياً، حتى نجح في إنهاء 90 دقيقة كاملة دون أن يمنى مرماه بهدف، وذلك حين تغلب على الإمارات بهدف دون مقابل في السابع عشر من مايو/ أيار الماضي.

ووضحت معاناة الثلاثي الذي عانى خطر الهبوط الإمارات والعروبة والظفرة، من خلال تواجدهم في المراكز نفسها في ترتيب أصحاب الشباك النظيفة، حيث حل العروبة أخيراً برصيد مباراة واحدة، مقابل مباراتين فقط للإمارات الذي حل أخيراً في الموسم، ومباراتين أيضاً للظفرة الذي نجا من خطر الهبوط وضمن البقاء بين الكبار في ليلة وداع الموسم.

تراجع بني ياس

وسجل بني ياس الفريق الذي كان معلماً من معالم الانضباط والصلابة الدفاعية في الموسم الماضي تحت قيادة الروماني إيسايلا تراجعاً كبيراً هذا الموسم، بعدما اكتفى ب 4 مباريات لم تهتز بها شباك الحارس فهد الظنحاني، بعدما كان الموسم الفائت قد جاء أولاً برصيد 11 مباراة بشباك عذراء.


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version