*العين والوصل يحصدان 9 ركلات والظفرة «صفراً»
*لابا وتوزي ودودو الأفضل تسجيلاً ب5 أهداف
*الشارقة يهدر 4 ركلات من 8 محتسبة له
إعداد: علي نجمأسدل الستار على منافسات دوري أدنوك للمحترفين، ونال العين لقب البطولة الغالية للمرة الرابعة عشرة في تاريخه، في وقت ودّع فيه الإمارات والعروبة عالم الأضواء.

وسطع نجم العين في سماء المسابقة، وبدا الشارقة «ملكياً» مع «القيصر» الروماني كوزمين، وتراجع الجزيرة من بطل إلى رابع في جدول الترتيب، بينما سجل مؤشر بني ياس هبوطاً من «7 درجات» ليتحول من وصيف الموسم الفائت إلى تاسع هذا الموسم.

ولم يستطع النصر والوصل أن يدخلا دائرة الأربعة الكبار، وخيب شباب الأهلي الآمال، بينما نجا الظفرة في الرمق الأخير في موسم شهد الكثير من الأرقام والحقائق والدلائل التي سنستعرضها في «الخليج الرياضي» عبر سلسلة يومية، وهنا الحلقة الثانية:

شهد دوري أدنوك للمحترفين موسم 2021 2022 احتساب الحكام ل80 ركلة جزاء، سجل منها 62 هدفاً، بينما أهدر اللاعبون 18 ركلة.

وتفاوت عدد الركلات المحتسبة بين جولة وأخرى، وإن حضرت ركلات الجزاء في الجولات كافة، والتي لم تمر أي منها دون أن يطلق الحكام صافرة لإعلان واحدة منها.

وارتفع معدّل احتساب ركلات الجزاء إياباً، بعد أن احتسبت 46 ركلة في الدور الثاني، مقابل 34 ركلة في مرحلة الذهاب. وكانت الجولة 20، صاحبة نصيب الأسد من الركلات المحتسبة والأعلى بين سائر الجولات، بعدما شهدت احتساب 7 ركلات، سجل منها 4 وضاعت 3 منها.

أما ثاني الجولات الأكثر تسجيلاً لركلات الجزاء، فقد حضرت في الجولتين التاسعة والسادسة عشرة برصيد (6 ركلات في كل جولة).

ووحدها الجولة الثانية، شهدت احتساب ركلتي جزاء لم تتم ترجمة أي منهما بنجاح، لتكون المرحلة الوحيدة التي لا يسجل بها من نقطة «11 ياردة».

وشهدت المرحلة 20 أعلى نسبة إهدار لركلات الترجيح برصيد 3 ركلات جزاء ضائعة، وذلك في ليلة تألق أحمد شامبيه التاريخي، حين صد 3 ركلات جزاء للاعبي الشارقة.

ولم تشهد 14 جولة إهدار أي ركلة، وتمت ترجمة كل الركلات المحتسبة إلى أهداف، حيث سجل في الجولات 21 و24 و26 (4 أهداف من 4 ركلات)، كما سجلت في الجولات الخامسة والسادسة والعاشرة والتاسعة عشرة (3 من 3)، والثالثة والثانية عشرة وال23 (2 من 2)، والثامنة والثالثة عشرة والثامنة عشرة (1 من 1).

العين والوصل

وكان العين البطل هو الفريق الأكثر حصولاً على ركلات الجزاء هذا الموسم، بعدما احتُسبت للفريق البنفسجي 9 ركلات جزاء، سجلت منها 6 أهداف، بينما أهدر 3 ركلات.

وتساوى العين مع الوصل بنفس الرصيد من الركلات وبنفس الفارق من الأهداف المسجلة والركلات الضائعة. ونالت فرق الوحدة والشارقة وعجمان (8 ركلات لكل فريق)، غير أن الشارقة كان الأقل استفادة منها بعدما سجل 4 أهداف، وأهدر 4 ركلات كان 3 منها في مباراة واحدة أمام النصر.

ونجح لاعبو النصر وبني ياس والجزيرة واتحاد كلباء في أن تكون نسبة نجاحهم في التسجيل 100%، حيث لم يهدر لاعبو «العميد» و«فخر العاصمة» و«السماوي» أي ركلة، بتسجيل 5 من 5.

ونال الإمارات الذي حل أخيراً في الترتيب ركلتين، سجل واحدة وأضاع الأخرى.

ووحده الظفرة لم تُحتسب له أي ركلة طوال 26 جولة من عمر المسابقة.

النصر الأسوأ

أما الفرق التي نالت حصة الأسد من الكرات المحتسبة عليها، فقد شهدت الصدارة وجود النصر برصيد 10 ركلات جزاء محتسبة عليه في 26 جولة.

واهتزت شباك النصر 5 مرات من ركلات جزاء، بينما تم إنقاذ 5 ركلات أخرى.

وتساوى اتحاد كلباء والإمارات في وصافة الفرق الأكثر ارتكاباً لمخالفات ركلات الجزاء بواقع (9 ركلات على كل فريق)، مقابل 8 ركلات على العروبة الذي ودّع بدوره عالم الأضواء.

وكان الشارقة الفريق الأقل ارتكاباً لمخالفات ركلات الجزاء (ركلتان عليه)، مقابل ثلاث على الوحدة.

هدافون من 11 ياردة

وتساوى 3 لاعبين بنفس الرصيد من الأهداف من نقطة 11 ياردة، عبر تسجيل 5 أهداف للتوجولي لابا كودجو (العين)، والسوري عمر خربين (الوحدة)، والبرازيلي رافائيل دودو (خورفكان).

شامبيه الأفضل ب 4 تصديات و3 لجمال عبدالله

ولم تقتصر نجومية التألق هذا الموسم على اللاعبين الذين تصدّوا لركلات الجزاء، وكانت لهم الأفضلية في هز شباك المنافسين؛ بل لعب الحراس دوراً مميزاً في صناعة الفارق في العديد من المباريات.

وشهد الموسم المنصرم تألق الحارسين جمال عبدالله (اتحاد كلباء)، وأحمد شامبيه (النصر) على مستوى التصديات لركلات الجزاء التي احتُسبت للمنافسين.

وإذا كان شامبيه قد كتب التاريخ لنفسه في مباراة النصر مع الشارقة حين تصدى لثلاث ركلات في مباراة واحدة، فإن جمال عبدالله كان له حضور ثابت في أغلبية الركلات التي احتُسبت على «النمور».

وتكفل حرّاس المرمى بصد 14 ركلة من أصل 80 سددت على مرماه، فكان أحمد محمود حارس خورفكان أول من صد ركلة جزاء هذا الموسم للاعب الوصل فابيو ليما في الجولة الثانية التي شهدت تصدياً آخر لحارس العين خالد عيسى.

وتضم قائمة الحراس الذين تصدّوا لركلة جزاء كلاً من:

4 ركلات: أحمد شامبيه (النصر).

3 ركلات: جمال عبدالله (اتحاد كلباء).

ركلة واحدة: أحمد محمود (خورفكان)، وخالد عيسى (العين)، وعلي الحوسني (عجمان)، وعلي صقر وسهيل المطوع (الإمارات)، وعبدالله سلطان (الظفرة)، ومحمد الشامسي (الوحدة).


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version