أعلنت سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة «دييز» عن استعدادها لاستضافة أول حدث للرياضات الإلكترونية خلال شهر أكتوبر 2022 في واحة دبي للسيليكون، المدينة الحرة التكنولوجية المتكاملة.
الحدث الاستثنائي الأول يعد تعاوناً مشتركاً بين «دييز» وشركة «سيد» (Seed) الاستشارية المتخصصة في بناء منظومات الرياضات الإلكترونية، وتكنولوجيا البلوك تشين، وتقنيات المدفوعات.
وعيّن الطرفان شركة «سيغما» (SiGMA)، إحدى أكبر منظمي الرياضات الإلكترونية ومطوري تطبيقات الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين، لإقامة المعرض السنوي للرياضات الإلكترونية في واحة دبي للسيليكون. وتعمل الأطراف على دراسة تطوير مشروع «حلبة الرياضات الإلكترونية»، الأولى من نوعها في المنطقة؛ حيث ستضم خطة المشروع إنشاء أول أكاديمية تدريبية وتعليمية للاعبين وذويهم وكافة الجهات والمؤسسات المهتمة بهذا القطاع الصاعد بقوة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بدبي. وستقدم الحلبة أيضاً منشأة تدريب للاعبين المحليين والإقليميين والدوليين وكذلك للمهتمين بممارسة مهنة التحكيم أو التعليق على الألعاب الإلكترونية ومنافساتها؛ حيث يهدف الأطراف إلى جعل الحلبة مركزاً إقليمياً لاستضافة بطولات الرياضات الإلكترونية، وبوابة للشباب الراغبين في تطوير مهاراتهم الفنية ضمن مجتمع سيبراني آمن لمشاركة معارفهم وشغفهم.
دور محوري في اقتصاد المستقبل
وقال الدكتور محمد الزرعوني، الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة «دييز»: تعمل «دييز» استراتيجياً على استقطاب وتمكين نمو وازدهار قطاعات المستقبل؛ وذلك تماشياً مع رؤية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، في تعزيز مكانة إمارة دبي عاصمةً للمستقبل الاقتصادي عالمياً، ويعد قطاع صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية من القطاعات التي تشهد نمواً ملحوظاً عالمياً؛ حيث بلغت قيمة صناعة الألعاب العالمية 198.40 مليار دولار في عام 2021. ومن المتوقع أن تصل إلى 339.95 مليار دولار بحلول عام 2027. أما على صعيد منطقتنا، تشير التوقعات إلى نمو الصناعة بمعدل سنوي مركب مقداره 13.88% خلال الفترة بين عامي 2022-2027. وتمثل هذه الإحصاءات فرصة نوعية للمعنيين بقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، بمن في ذلك المطورون ورجال الأعمال والمستثمرون.
وأضاف: «دييز»، عبر واحة دبي للسيليكون، تتخذ خطوة استباقية، لتطوير منظومة الرياضات الإلكترونية في دبي، وتحويل الإمارة إلى مركز عالمي للرياضات الإلكترونية من خلال اقتراح رؤية واستراتيجية ومنظومة داعمة لهذه الصناعة، بما يعزز مساهمتها في الاقتصاد المحلي. وتعد الواحة منصة نموذجية لجذب رواد الصناعة عالمياً؛ حيث يتواصل نجاح الواحة، منذ قرابة عقدين، لمواكبة الصناعات القائمة على التكنولوجيا الحديثة، ونشهد اليوم من جديد خطوة مستقبلية، تسهم في تعزيز مكانة دبي، وتحقيق طموحاتها للوصول إلى ريادة عالمية في صناعة الرياضات الإلكترونية الناشئة التي تنمو بسرعة.
وأشار الدكتور محمد الزرعوني: «في عام 2021، تم تكليف واحة دبي للسيليكون بأن تكون مركز المعرفة والابتكار، كواحدة من خمسة مراكز حضرية رئيسية في إطار خطة دبي الحضرية 2040. وتماشياً مع هذا التكليف، شرعت واحة دبي للسيليكون في دعم تطوير المنظومة المحلية للرياضات الإلكترونية، بهدف جذب رواد الأعمال والمستثمرين في هذا المجال».
وقال نيكولاس غودر، مؤسس Seed Consultancy: «تهدف Seed إلى بناء فرص اقتصادية جديدة من خلال تطوير منظومات الرياضات الإلكترونية، وبما أن واحة دبي للسيليكون تدرك أهمية مستقبل هذه الرياضات والألعاب الإلكترونية، وتلتزم بتطوير بنية تحتية شاملة لهذه الصناعة، يسعدنا أن نقدم خبرتنا ودعمنا لإنجاح مسعاها، انطلاقاً من ثقتنا بمكانة واحة دبي للسيليكون كمركز حيوي للشركات التي تركز على التكنولوجيا والشركات الناشئة والمستثمرين الذين يمثلون ركائز هذه الصناعة. وتلتزم Seed بإرساء الأسس، وسد الفجوة بين رواد الأعمال والشركات الناشئة ورأس المال المغامر، لدفع نمو الصناعة في الإمارات والمنطقة والعالم».
ومن المتوقع أن يجتذب الحدث، المقرر تنظيمه في واحة دبي للسيليكون في أكتوبر/ تشرين الأول 2022، كبرى الشركات العالمية المعنية بالرياضات الإلكترونية، بما في ذلك الفرق المحترفة، ومطورو الألعاب، ومنصات الواقع الافتراضي، والجهات الراعية، ووسائل الإعلام، والمنظمون، والخبراء والمستثمرون.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version