موسكو – أ ف ب

أكد انفصاليون موالون لروسيا في شرقي أوكرانيا، الأربعاء، أن كوريا الشمالية اعترفت بـ«جمهوريتَي» دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين ذاتياً.

وأضاف الانفصاليون أن هذه الخطوة تلي اعتراف سوريا بهم، أواخر الشهر الماضي، إضافة إلى روسيا نفسها التي اعترفت بـ«الجمهوريتين» قبل وقت قصير من شنّها عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

ونشرت «سفارة» الانفصاليين في موسكو، صورة على تطبيق «تلغرام» لمبعوثتها، أولغا ماكييفا، خلال تسلمها ما وصفته بأنه «رسالة اعتراف» من سفير كوريا الشمالية، سين هونغ شول.

وكان دينيس بوشلين زعيم دونيتسك أعلن قبل وقت قصير، عزم بيونج يانج الاعتراف بالكيان، مضيفاً «أن المكانة الدولية لجمهورية دونيتسك الشعبية آخذة في النمو». ووصف القرار بأنه «انتصار جديد لدبلوماسيتنا». وفي وقت لاحق، أعلن ممثل عن جمهورية «لوغانسك» الشعبية، الكيان الثاني المعلن ذاتياً شرقي أوكرانيا، تلقيه اعترافاً من كوريا الشمالية. لكن لم يصدر أي تعليق فوري بهذا الصدد عن كوريا الشمالية.

وتقع دونيتسك ولوغانسك المتجاورتان في منطقة دونباس في شرق أوكرانيا الشهيرة بإنتاج الفحم.

ومنذ عام 2014 خضعت هذه المنطقة لسيطرة الانفصاليين بشكل جزئي متزامن مع ضم روسيا لشبه جزيرة القرم. وافتتح الانفصاليون في دونيتسك «سفارة» في موسكو، الثلاثاء، حيث أشاروا بعد ذلك إلى محادثات جارية مع كوريا الشمالية بشأن احتمال الاعتراف بهم.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version