دمرت القوات الروسية راجمة صواريخ «هيمارس»أمريكية ومستودعاً لصواريخ «هاربون» المضادة للسفن،إلى جانب مراكز قيادة، وستة مستودعات للذخيرة وتجمعات مرتزقة،في وقت قال الجيش الأوكراني إن القوات الروسية تستعد للمرحلة التالية من الهجوم في دونباس،بالتزامن مع قول الاستخبارات البريطانية إن روسيا تعزز مواقعها الدفاعية في جنوب أوكرانيا بين ماريوبول وزابورجيا وفي خيرسون، بينما تزيد قواتها في ميليتوبول.

تدمير «هيمارس وهاربون»

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، أمس الأحد إن القوات الروسية دمرت بأسلحة برية عالية الدقة في منطقة كراسنوأرمييسك بدونيتسك، منصة إطلاق وعربة نقل وشحن لراجمة صواريخ من طراز «هيمارس» أمريكية الصنع. وأضاف أن «صواريخ بعيدة المدى عالية الدقة دمرت في أحد مباني مؤسسة صناعية في مدينة أوديسا مستودعاً لتخزين صواريخ هاربون المضادة للسفن التي سلمتها دول حلف الأطلسي(الناتو) لأوكرانيا».

وذكر المتحدث أن ضربات عالية الدقة على نقطة الانتشار المؤقتة للواء الآلي 92 في منطقة خاركيف، أدت إلى مقتل ما يصل إلى 200 فرد، إضافة إلى تدمير أكثر من 10 مدرعات. وتم القضاء على ما يصل إلى 65 من المسلحين القوميين وتدمير 10 قطع من المركبات العسكرية باستهداف نقطة تمركز إحدى كتائب لواء المشاة الآلي 60 في مقاطعة زابورجيا. كما دمرت القوات الجوية الروسية بأسلحة عالية الدقة أربعة مراكز قيادة، وستة مستودعات للذخيرة، وكذلك معدات عسكرية وقوات في 19 منطقة، وبين الذين قضوا مرتزقة أجانب في أربع نقاط انتشار مؤقتة في خاركيف ودونيتسك.

وذكر المتحدث أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت طائرة من طراز «سو-25» في خاركيف، ومروحية «مي 17» قرب سلوفيانسك في شرق أوكرانيا.

وكر لأعمال تخريبية

عثرت قوات الأمن الروسية على وكر يحوي أسلحة معدة لأعمال تخريبية ضد القوات الروسية والمدنيين. في غابة غولو بريستانسكي، في خيرسون جنوب أوكرانيا،

تحرير 253 مركزاً

قالت قيادة قوات جمهورية دونيتسك الشعبية، إن القوات المتحالفة لجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، تمكنت من تحرير 253 مركزاً سكنياً في دونباس من براثن القوات الأوكرانية،بما في ذلك نوفايا كامينكا وستريابوفكا. وتمكنت قوات دونباس من تحرير فولنوفخا، وهي مركز منطقة استراتيجي جداً في جنوب دونيتسك، وفي وقت سابق، قال رئيس جمهورية دونيتسك دينيس بوشلين، إن قوات جمهوريته دخلت أطراف سوليدار، وفرضت تطويقاً عملياتياً على بلدة سيفرسك، وهي تعتزم تطوير الهجوم ليشمل وليصل إلى أرتيموفسك.

المرحلة التالية

قال مسؤول عسكري أوكراني، إن روسيا تستعد للمرحلة التالية من هجومها في أوكرانيا، بعد أن قالت موسكو إن قواتها ستكثف عملياتها العسكرية في «جميع مناطق العمليات». وقال فاديم سكيبيتسكي، المتحدث باسم المخابرات العسكرية الأوكرانية، «ليست ضربات صاروخية من الجو والبحر فحسب.. بل يمكننا أن نرى القصف على طول خط التماس بأكمله، على طول خط المواجهة بأكمله.من الواضح أن الاستعدادات جارية الآن للمرحلة التالية من الهجوم».

وقالت وزارة الدفاع البريطانية، أمس الأحد، إن روسيا تعزز مواقعها الدفاعية في المناطق التي تحتلها في جنوب أوكرانيا. وكتبت الوزارة على تويتر في نشرة دورية إن التعزيزات تشمل حركة القوات والعتاد بين ماريوبول وزابورجيا وفي خيرسون، بينما تزيد القوات الروسية في ميليتوبول الإجراءات الأمنية. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version