عادت من جديد عمليات التحشيد العسكري في العاصمة الليبية طرابلس من قبل الميليشيات المسلحة الموجودة بمحيط العاصمة وداخلها، فيما قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أمس الأحد، إنها ماضية في أداء عملها وفقاً لما ينص عليه القانون، بعد أيام من سعي حكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية لإقالة رئيس المؤسسة ومجلس إدارتها، في حين أصيب ستة أشخاص في انفجار بشركة الحديد والصلب بمصراتة.

وبحسب شهود عيان، فقد استنفرت الميليشيات المسلحة قواتها، ونشرت آليات عسكرية كبيرة في وسط العاصمة والشوارع الرئيسية، فيما طوقت الميليشيات مقر المؤسسة الوطنية للنفط. وفي الوقت ذاته، تمركزت ميليشيات تابعة لورشفانة والزنتان في محيط المنطقة الغربية والجبل الغربي، وانتشرت عناصر لميليشيات أخرى في منطقة الجديدة والعزيزية غرب طرابلس.

وأغلقت ميليشيات أخرى قادمة من الزاوية الطريق الساحلي بنحو 50 آلية عسكرية مدججة بالسلاح.إقالة غير قانونية

من جهة أخرى، قالت المؤسسة الوطنية للنفط، أمس الأحد، إنها ماضية في أداء عملها وفقاً لما ينص عليه القانون، بعد أيام من سعي حكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية لإقالة رئيس المؤسسة ومجلس إدارتها.

كما أضافت المؤسسة عبر «فيسبوك»، «أن مجلس إدارتها هو المجلس الشرعي والوحيد، وأنه لم ولن يخضع لإجراءات إقالة غير قانونية من حكومة منتهية الولاية».

اجتماع تحضيري

وأعلنت حكومة الوحدة الوطنية المنتهية الولاية، أمس الأحد، أن مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط المكلف برئاسة فرحات بن قدارة عقد اجتماعاً تحضيرياً بمبنى المؤسسة بطرابلس.

وكان ابن قدارة شدد على أن المؤسسة لن تكون واقفة إلى جانب أي طرف في الصراع السياسي.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية أن المؤسسة ستكون أداة في تحسين وتطوير قطاع النفط بما يخدم الليبيين.

وقال: «نطمئن الجميع بأن المؤسسة ستكون شفافة جداً، فالإيرادات التي ستحصلها المؤسسة سيتم إعلانها، كم بعنا وصدرنا». وأشار إلى أن هناك تخوفاً من أن مجلس الإدارة الجديد جاء بصفقة سياسية أو تقاسم غنائم أو أن المؤسسة دخلت كصفقة في هذا الموضوع.

وأكد ابن قدارة أنه متفائل وقال: «هذا التفاؤل نابع من واقع وليس محض خيال، وذلك بسبب الإمكانات الضخمة في مجال النفط والغاز التي تحتاج فقط إلى حسن الإدارة، وستعود الفائدة على الليبيين».

بحث آلية تعزيز الاقتصاد

وبالتوازي، بحث رئيس ما يسمى المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، في اجتماع أمس، مع محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير ورئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية سليمان الشنطي، آخر مستجدات توحيد السلطة النقدية، وآلية تعزيز الاقتصاد الليبي.

وأكد المشري خلال اللقاء حرص المجلس على الملكية «الوطنية» للإدارة المالية والشفافية في تسييلها.

إصابة 6 أشخاص بانفجار

إلى ذلك، أصيب ستة عاملين في شركة الحديد والصلب بمصراتة، أمس، جراء انفجار وقع في مصنع الأكسجين بالشركة.

وبحسب شهود عيان داخل مصراتة، فقد سُمع دوي الانفجار بالقرب من المصنع، بينما هرعت سيارات الإسعاف إلى موقع الحادث لنقل المصابين، دون معرفة سبب هذا الانفجار.

وقال بشير الشهوبي أحد المصابين في الانفجار، إنه خلال عملية الصيانة داخل مصنع الأكسجين بالشركة، وقع الانفجار في أحد التوربينات، دون معرفة أسباب هذا الخلل، مما أسفر عنه سقوط جزء من أقسام المصنع على العاملين ومهندسي الصيانة.(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version