قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، إن واشنطن ستواصل العمل مع كوريا الجنوبية للحد من تطوير كوريا الشمالية لبرنامجيها النووي والصاروخي. وفي كلمة تم إعدادها لاجتماع ثنائي مع نظيرها الكوري الجنوبي تشو كيونج هو، قالت يلين إنهما سيبحثان تحديد سقف لأسعار النفط الروسي بهدف الحد من تدفق العائدات إلى موسكو وطرقاً أخرى لمحاسبة روسيا على حربها ضد أوكرانيا.

من جانب اخر،حذرت الصين الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، من عواقب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان. وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، أن الصين ستطالب واشنطن بإلغاء زيارة بيلوسي، إلى تايوان، لأنها تنتهك مبدأ «الصين الواحدة». وقال جيان: «تطالب الصين الولايات المتحدة بالمراعاة الكاملة لمبدأ «الصين الواحدة» والبيانات الصينية الأمريكية المشتركة الثلاثة، وبعدم تنظيم زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، إلى تايوان، ووقف كل الاتصالات الرسمية مع تايوان وخلق عوامل للتوتر في مضيق تايوان». وأشار إلى أن الصين ستتخذ الإجراءات الحاسمة لحماية سيادتها ووحدة أراضيها، إذا استمرت الولايات المتحدة في تصرفاتها الحالية من دون الأخذ بعين الاعتبار موقف بكين، مضيفاً أن الولايات المتحدة هي التي ستتحمل المسؤولية الكاملة عن كل العواقب الممكنة. وذكرت وسائل إعلام، سابقاً، أن بيلوسي قد تزور تايوان في أغسطس/آب المقبل.

بدوره، قال وزير الدفاع الأمريكي السابق مارك إسبر، إن الوقت حان لتبتعد واشنطن عن سياسة «الغموض الاستراتيجي» التي تعتمدها حيال تايوان. وقال إسبر إن التحدي الأكبر بالنسبة للديمقراطيات الغربية «ليس في روسيا، بل هنا في آسيا، حيث تواصل الصين تحدي النظام الدولي القائم على القواعد». وأشار إلى أن الصين تمثّل «تحدياً استراتيجياً لبلدنا وتايوان صديق جيد علينا دعمه والدفاع عنه». (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version