دشّن رسمياً، أمس الأربعاء، مركز تنسيق صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود في إسطنبول، بموجب الاتفاقات الموقعة في 22 يوليو / تموز بين روسيا وأوكرانيا، برعاية وضمان تركيا والأمم المتحدة، ويتوقع أن يتم تصدير أول شحنة، هذا الأسبوع، لكن روسيا شددت على احتمال فشل الاتفاق إذا لم تف جميع الأطراف بالتزاماتها.قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، في مراسم قصيرة إن المركز الذي يقع في أكاديمية عسكرية سيديره «خمسة ممثلين من روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، إضافة إلى تركيا، بعدد متساو من العسكريين والمدنيين». وبموجب هذه الاتفاقات التي أبرمت لمدة أربعة أشهر بين روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة، سيكون هذا المركز مكلفاً بإجراء عمليات تفتيش للسفن لدى إبحارها، ولدى وصولها إلى إسطنبول للتحقق من أنها لا تنقل إلا الحبوب.

وقال أكار«يساهم المركز بشكل أفضل في تلبية الاحتياجات الإنسانية والسلام الجماعي». وأضاف أن القوافل ستبحر من موانئ أوديسا وتشرنومورسك ويوزني.

وذكر مسؤولون أتراك أنه يفترض أن تغادر السفن الأولى الموانئ في أوكرانيا بحلول نهاية الأسبوع الجاري.

قال نائب وزير الخارجية الروسي آندريه رودينكو، أمس الأربعاء، إن الاتفاق قد ينهار إذا لم تتم إزالة العقبات أمام الصادرات الزراعية الروسية على الفور.

قال ساث ماير، كبير الخبراء الاقتصاديين في وزارة الزراعة الأمريكية، إن تراجع أسعار السلع الأساسية سيستغرق وقتاً أطول لتخفيف تضخم أسعار المواد الغذائية في الولايات المتحدة مقارنة مع الدول النامية.

وقال ماير إن الدول النامية في شمال إفريقيا وأماكن أخرى، يمكن أن تكون أول من يشهد بعض الانخفاض في الأسعار بمتاجر البقالة، مع انخفاض المحاصيل السلعية إلى مستويات ما قبل الحرب، ونمو محاصيل أمريكا الشمالية. (وكالات)

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version