أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير أهداف عسكرية أوكرانية شملت مقاتلة ومسيرات ومدافع أمريكية الصنع، وشنت قواتها هجمات استهدفت خاركيف وميكولايف، ونجحت في بناء نظام عبارات لتعويض الجسور على نهر دنيبرو، والتي دمرتها كلياً أو جزئياً صواريخ أمد بها الغرب الجيش الأوكراني، وأعلنت القوات الموالية لروسيا دخول مدينتي نبيسكي وكراسنوغورفكا المتاخمتين لدونيتسك.

تدمير أهداف عسكرية

قالت الدفاع الروسية، أمس السبت، إن قواتها أسقطت طائرة أوكرانية من طراز ميغ 29 في منطقة كريفوي روغ، و13 مسيرة بمناطق متفرقة، كما دمرت مدفعي هاوتزر من طراز إم 777 أمريكي الصنع، إلى جانب بطارية راجمة صواريخ أورغان في دونيتسك. وست راجمات صواريخ غراد، وبطاريتين من المدافع ذاتية الدفع غفوديزكا، ورادارين أمريكيين في دونيتسك وخيرسون.

وقتل ثلاثون عنصراً من تنظيم «كراكن» القومي المتطرف باستخدام صواريخ «إسكندر» استهدفت نقطة انتشار له في منطقة خاركيف. كما قتل نحو 30 جندياً أوكرانياً، ودُمرت معدات عسكرية ومستودع لذخيرة راجمات صواريخ غراد في دونيتسك. كما ضربت القوات الروسية قطاراً عسكرياً في دونيتسك، كان يقل كتيبة النخبة من اللواء الرئاسي الأوكراني، ما أسفر عن مقتل أكثر من 140 فرداً.

هجمات على مدن

قال مسؤولون أوكرانيون، إن روسيا شنت هجمات، ليل الجمعة السبت، على عدة مدن منها خاركيف؛ حيث دمرت مدرسة،وميكولايف حيث قتل شخص واحد. وكانت كييف أعلنت استمرار المعارك العنيفة بين الجانبين دون توقف، بالقصف المدفعي وراجمات الصواريخ في مقاطعة دونيتسك، وأن القصف الروسي استهدف مواقع للجيش الأوكراني، وأن الأوضاع باتت خطرة جداً في المقاطعة.

وفي منطقة دونيتسك، تضررت محطة الحافلات والمباني القريبة منها في ضربة على سلوفيانسك حسب حاكم المنطقة بافلو كيريلينكو. وفي سيفيرسك تضرر مركز لتقديم الخدمات الاجتماعية، لكن لم تسجل إصابات. وأصابت الضربات أيضاً بلدتي نيكوبول وشيرفونوغريغوريفكا في منطقة دنيبروبتروفسك (الوسط الشرقي) من دون وقوع ضحايا، حسب الرئاسة الأوكرانية.

وقالت قوات جمهورية دونيتسك الشعبية الموالية لموسكو، إنها دخلت مدينتي نبيسكي وكراسنوغورفكا المتاخمتين لدونيتسك.

مقتل جنود روس

وأعلن الجيش الأوكراني مقتل عشرات الجنود الروس، وتدمير مستودعات للذخيرة في معارك منطقة خيرسون على عدة محاور، من بينها خطوط إمدادات القوات الروسية، وأشارت إلى تشورنوبايفكا ونوفا كاخوفكا وبريليفكا وكذلك حول بيريسلاف وكاخوفكا. وأفادت القوات الأوكرانية بأنها استخدمت أنظمة صواريخ بعيدة المدى لإلحاق أضرار جسيمة بثلاثة جسور عبر نهر دنيبرو في الأسابيع الأخيرة، ما أدى لعزل فرقة للجيش الروسي. وأضافت أن أكثر من 100 جندي روسي وسبع دبابات كانت موجودة دمرت في القتال يوم الجمعة في منطقة خيرسون.

تقييم بريطاني مثبط

قال ريتشارد مور، مدير جهاز المخابرات الخارجية البريطانية (إم.آي 6)، في تعليق مقتضب على وسائل التواصل الاجتماعي، أمس السبت، إن روسيا «تخور قواها» في هجومها على أوكرانيا. وكتب مور هذا التعليق فوق تغريدة نشرتها وزارة الدفاع البريطانية في وقت سابق على «تويتر» وصفت فيها الحكومة الروسية بأنها «تزداد يأساً»، خاصة أنها فقدت آلاف الجنود في غزوها لأوكرانيا.

وتزامناً، قالت وزارة الاستخبارات البريطانية، إن روسيا ستعمل على ضم المناطق التي سيطرت عليها جنوب أوكرانيا، وقالت في تحديث استخباراتي على «تويتر»: «ترغم السلطات المحلية السكان على الأرجح على الكشف عن بيانات شخصية، من أجل إعداد سجلات التصويت».

كما أكدت الوزارة أن كييف نجحت في صد هجمات روسية قرب دونيتسك. وأضافت أن القوات الروسية نجحت في بناء نظام عبارات لتعويض الجسور المهدمة.(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version