متابعة: ضمياء فالح
تبحث الأندية الأوروبية دائماً عن طرق لرفع عوائدها في صفقات الرعاية، والأكمام لا تقل أهمية عند الراعي مقدم القميص.
ويقترب نادي برشلونة الإسباني من اتفاق رعاية مع شركة «WhiteBIT» الأوكرانية للعملات الرقمية لتظهر على أكمام لاعبيه الموسم المقبل مقابل 20 مليون يورو؛ وذلك بعد عام من انتهاء صفقة رعاية الأكمام مع الراعي Beko.
ويريد الراعي الجديد أن يحظى بمكان في أكمام قمصان فريق السيدات أيضاً، بعدما دشنت الشركة المفاوضات مطلع يونيو/ حزيران وكان عرضها الأفضل. بيد أن ما سيحصل عليه العملاق الإسباني أقل مما تحصل عليه أندية البريميرليج الـ20 والذي وصل إلى 102.5 مليون إسترليني.
وفي التفاصيل، حققت أندية إنجلترا الـ20 المنافسة في البريميرليج رقماً قياسياً بـ462.5 مليون إسترليني من مجموع رعاية القمصان والأكمام، وتفوق مانشستر سيتي بطل إنجلترا على جاره مانشستر يونايتد ( 50 مليون إسترليني مع الراعي طيران الاتحاد )، مقارنة بـ47 مليون إسترليني عقد اليونايتد مع الراعي تييم فيوير. بيد أن مانشستر يونايتد وتشيلسي حصلا على أكبر عقدين لرعاية الأكمام؛ إذ حصل كل منهما على 20 مليون إسترليني. الصاعد حديثاً للأضواء نوتنجهام فوريست حصل على رعاية قميصه وكمه مقابل 10 ملايين إسترليني، فيما تواصلت الشراكة بين البريميرليج وشركات العملات الرقمية؛ إذ وصل عدد الأندية المرتبطة بشراكات معها إلى 14 نادياً، وأكبر عقد رعاية مع شريك رقمي من نصيب مانشستر يونايتد مع Tezos ( مقابل 24 مليون إسترليني سنوياً) وهي سابع أكبر صفقة رعاية في البريميرليج.
وعلى الرغم من حظر رعاية شراكات المقامرة لقمصان الأندية الكروية فإن 9 أندية في البريميرلج ستحمل قمصانها، هذا الموسم، وانعكست عوائد الرعاية على إنفاق الأندية الإنجليزية في الصيف، وهي تقترب من كسر الرقم القياسي بعد إنفاق 1.22 مليار إسترليني؛ وذلك قبل 3 أسابيع تقريباً من غلق باب التنقلات الصيفية. ويعود الرقم القياسي لعام 2017 ووصل حينها إلى 1.43 مليار إسترليني.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version