هامبورغ – أ ف ب

أثار المستشار الألماني أولاف شولتس، موجة ضحك، خلال إفادته أمام لجنة تحقيق برلمانية في فضيحة «ملفات كوميكس»، الجمعة. بعد أن أقسم على قول الحقيقة، ذكر بأن مهنته «محام» ما أثار ضحك الحاضرين.

ونفى المستشار الألماني بشدة، أن يكون مارس أي «نفوذ» في عملية الاحتيال الضريبي هذه على أرباح أسهم في مصارف تعود إلى فترة توليه رئاسة بلدية هامبورغ. وقال شولتس: «لم أمارس أي نفوذ على الإجراءات الضريبية في مصرف فاربورغ».

وتتعلق هذه الفضيحة بإجراءات مبتكرة وضعتها مصارف تسمح لمستثمرين أجانب بخفض ضرائبهم على أرباح الأسهم.

واتهم عشرات الأشخاص بينهم مصرفيون وتجار ومحامون ومستشارون ماليون في إطار هذه القضية في ألمانيا، وتنعكس ترددات هذه الفضيحة على نحو 10 بلدان.

وبين المصارف التي اتهمت في هذه الفضيحة بنك «فاربورغ» في هامبورغ الذي كان عليه دفع 47 مليون يورو للمدينة، لكن بلديتها تخلت عن ذلك في 2016. واضطر المصرف لدفع عشرات الملايين من اليورو بعد ذلك تحت ضغط من حكومة أنغيلا ميركل.

ويحاول المحققون معرفة ما إذا كان القادة السياسيون – ومن بينهم أولاف شولتس رئيس بلدية المدينة آنذاك – قد ضغطوا على سلطات الضرائب البلدية لتتخلى عن تحصيل هذه الضرائب.

وأكد شولتس أنه لم يكن هناك أي تأثير سياسي على الإجراءات الضريبية، رافضاً الافتراضات والتلميحات التي نقلتها وسائل الإعلام على قوله.


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version