الخرطوم: عماد حسن

يتوقع أن تعلن السلطات السودانية، البلاد منطقة كوارث طبيعية خلال الساعات المقبلة بسبب السيول والأمطار التي تسببت في مصرع 80 شخصاً وإصابة 31 آخرين، وأعلنت حالة الطوارئ في 6 ولايات، في حين وصل المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إلى الخرطوم أمس لبحث التعاون في أحوال إقليم دارفور.

وأعلن رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، أمس الأحد، عن تشكيل لجنة لولايتي النيل الأبيض والجزيرة لوضع حلول دائمة، وقال خلال زيارته للمناطق المتضررة من السيول إن المصارف مغلقة والشوارع بلا جسور والبنية التحتية متضررة بشدة بسبب السيول واعترف بتقصير من الدولة طيلة السنوات الماضية في كافة المجالات.

وأضاف: نأسف لضياع ثلاث سنوات من عمر السودانيين دون تحقيق أي شيء طالباً من رجال الأعمال والدول الصديقة مساعدة السودان للتعامل مع أزمة السيول. وكان البرهان قد تفقد المتأثرين بالسيول والأمطار بولاية نهر النيل الأسبوع الماضي، وقال إن الخيام الموجودة غير كافية وهناك استنفار لزيادتها، ونرى مدى الضرر الذي لحق بمشروعي الجزيرة والنيل الأبيض.

بدوره، أعلن مجلس الوزراء في اجتماع أمس، حالة الاستنفار والطوارئ بشأن كوارث السيول والأضرار التي طالت ست ولايات هي نهر النيل والجزيرة والنيل الأبيض وغرب كردفان وجنوب دارفور وكسلا.

ودعا المجلس الى ضرورة استنفار الجهود الرسمية والشعبية لاستقطاب الدعم والعون الإنساني الداخلي والخارجي من الهيئات الرسمية والشعبية لتقديم يد العون والمساعدة للمتضررين من الأوضاع بالولايات.

وعزا وزير الري والموارد المائية المكلف ضو البيت عبدالرحمن الفيضانات والسيول بالمناقل الى فتح قنوات وممرات مائية بالخطأ، ما نجم عنه تدفق المياه من النيل الأزرق والخيران الرافدة، ونفى تصفية وزارة الموارد مياه النيل الأزرق في المناقل كما يتداول البعض.

وأشار الى أن حجم الأمطار هذا العام مرتفع بنسبة 53 ملم والسيول أعلى 24 مرة من سيول وفيضانات العام 1988م.

من جانبه، أكد وزير التنمية الاجتماعية، أحمد آدم بخيت، أنه قد يتم إعلان البلاد منطقة كوارث طبيعية خلال الساعات المقبلة بسبب السيول. وقال إن «حالة التأهب مستمرة ونتوقع مزيداً من الأمطار»، وناشد المنظمات والدول الصديقة المساعدة.

وأعلنت السلطات محلية المناقل بولاية الجزيرة وسط البلاد «منطقة كوارث».

الى ذلك، أعلن المجلس القومي للدفاع المدني، امس الأحد، أن عدد الوفيات جراء السيول والفيضانات وصل إلى 80 شخصاً وعدد الإصابات إلى 31 شخصاً.

وكشفت الإحصائيات الرسمية أن عدد المنازل التي دُمرت بشكل كامل وصل الي 17,080 منزلاً و23,850 منزلاً تعرض لتدمير جزئي، فضلاً عن تدمير عدد كبير من المتاجر والمرافق.

مبعوث الجنائية الدولية بالخرطوم

على صعيد آخر، وصل المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، إلى نيالا، حاضرة ولاية جنوب دارفور نيالا وذلك في مستهل زيارة له لدارفور. وانخرط المدعي مباشرة في اجتماع مع لجنة أمن الولاية برئاسة حامد التجاني هنون والي الولاية. وكان خان والوفد المرافق له قد وصل الخرطوم، أمس الاول السبت، في زيارة تستمر 5 أيام، لبحث استعداد البلاد للتعامل والتعاون مع المحكمة الجنائية.

وقدم وزير العدل، محمد سعيد الحلو، لنائب المدعي العام للمحكمة الجنائية نزهة شاهين، تنويراً بشأن الإجراءات التي تمّت في التعامل مع المحكمة.

وأعلن الحلو عن استعداد حكومة السودان للتعاون مع المحكمة من اجل الوصول للعدالة. ورحّبت شاهين، بتعاون السودان مع المحكمة وتسهيل مهامها. وأوضحت أنّها ستلتقي خلال الزيارة الحالية عدداً من المسؤولين بالدولة.


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version