أكدت وزارة الدفاع الروسية مقتل 250 عسكرياً أوكرانياً، وإسقاط مروحية، وتدمير آليات ومركبات عسكرية ومستودعات راجمات صواريخ، وصواريخ هيمارس أمريكية الصنع في جنوب وشرق أوكرانيا، بينما أعلن الأوكرانيون أنهم دمروا مستودع ذخائر وجسراً عائماً واستعادوا عدة بلدات في سياق هجومهم المضاد في جنوب أوكرانيا.

قالت وزارة الدفاع الروسية إنها كبدت القوات الأوكرانية خسائر فادحة في الأرواح والعتاد على محور ميكولاييف – كريفوي روغ. وذكرت الوزارة ان القوات الروسية ضمن عملياتها العسكرية تمكنت من تدمير 11 دبابة، و7 مركبات قتال مشاة، و8 مركبات مصفحة أخرى، و9 شاحنات صغيرة مزودة بمدافع رشاشة ثقيلة، وتصفية أكثر من 220 عسكرياً أوكرانياً، ونقاط انتشار في قريتي «بيريزنيغوفاتويه» و«موراخوفكا» بمنطقة ميكولاييف، وأسقطت مروحية من طراز «مي-8» في منطقة قرية «كوتشوبييفكا» بمنطقة خيرسون. كما تم في مقاطعتي «فوزنيسينسك» و«أوتشاكوفا» بمنطقة ميكولاييف، تدمير مستودعين لأسلحة الصواريخ والمدفعية والذخيرة، حيث تم تخزين أكثر من 1500 صاروخ لراجمات الصواريخ، بما في ذلك أكثر من مئتي صاروخ لراجمات الصواريخ «هيمارس» أمريكية الصنع.

وتمت تصفية أكثر من 30 عنصراً من العناصر القومية الأوكرانية المتطرفة، و10 مركبات في نقطة انتشار مؤقت لوحدة التشكيل القومي المتطرف «كراكن» في منطقة خاركيف.

تقدم في الجنوب

أعلن الأوكرانيون أنهم دمروا مستودع ذخائر وجسراً عائماً واستعادوا بلدات عدة في سياق هجومهم المضاد في جنوب أوكرانيا. وأفادت القيادة الجنوبية للجيش الأوكراني، ليل الأحد الاثنين، على «فيسبوك» أنه «تم تدمير مستودع ذخائر للعدو قرب تومينا بالكا» البلدة الواقعة إلى غرب خيرسون، وجسر عائم قرب قرية لفوفي ومركز تفتيش للجيش الروسي إلى جنوب شرق خيرسون.

من جانبه، أعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي استعادة «بلدتين في الجنوب»ن وبلدة ثالثة في الشرق، لم يذكر أسماءها، في رسالته المسائية اليومية.

وأكد مساعد رئيس الإدارة الرئاسية كيريلو تيموشنكو أن العلم الأوكراني رفع في قرية فيسوكوبيليا في شرق منطقة خيرسون التي يسيطر عليها الروس بصورة شبه كاملة.

ورأى «معهد دراسة الحرب» في تقرير أصدره، أمس الأول الأحد، أن «الهجوم المضاد الأوكراني أحرز تقدماً يمكن التثبت منه في الجنوب والشرق». وتابع أن «القوات الأوكرانية تتقدم على طول عدة محاور في غرب منطقة خيرسون وأرست السيطرة على مساحة من الجانب الآخر من نهر سيفيرسكي دونيتس في منطقة دونيتسك».

وذكرت القيادة الجنوبية الأوكرانية أن قوات كييف تسعى بشكل أوليّ لإحداث بلبلة في «نظام إدارة القوات والنظام اللوجستي» للجيش الروسي بواسطة ضربات جوية وقصف مدفعي.

مدرعة لنزع الألغام

من جهة أخرى، استخدم المهندسون العسكريون الروس مدرعة «بي إم إر – 3 إم» ( فيبر) لنزع الألغام في مطار مدينة ماريوبول بمنطقة دونباس. واستخدمت تلك المدرعة سابقاً عند إجراء عملية نزع الألغام في الخطوط الكهربائية بالقرب من مدينة فولنوفاخا بمنطقة دونباس.

وقال مصدر عسكري إن طاقم العربة دمّر بالتعاون مع المهندسين العسكريين 500 لغم مضاد للمشاة، و19 لغماً مضاداً للدبابات.

وحصلت العربة المدرعة على أجهزة الحماية القوية القادرة على التصدي لكل أنواع الألغام.

يذكر أن «بي إم إر – 3» هي إحدى أحدث مدرعات نزع الألغام الروسية. وقد بدأ تزويد الجيش الروسي بها منذ 5 أعوام. وتستخدم المدرعة منصة دبابة «تي – 90»، قوة محركها 1000 حصان، ويمكن أن تسير المدرعة إلى مسافة 290 كلم من دون أن تزود مجدداً بالوقود. وتم تجهيز المدرعة بأجهزة تفجير الألغام عن بعد. ويضم طاقم المدرعة فردين (السائق والقائد)، كما يمكن أن تحمل المدرعة 3 مهندسين عسكريين. وتم تزويد المدرعة برشاش 12.7 ملم للدفاع الذاتي.(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version