بغداد: زيدان الربيعي

أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق القاضي فائق زيدان، أمس السبت، وجوب إعادة النظر في صياغة مواد الدستور التي سببت حالة الانسداد السياسي، بينما قتل الجيش العراقي أربعة إرهابيين على ضفاف بحيرة حمرين في ديالى.

وقال زيدان في بيان نشره على صفحة مجلس القضاء الأعلى، إن «اختصاصات المحكمة الاتحادية محددة دستورياً بموجب المادة 93، ولا يوجد بينها صلاحية حل مجلس النواب».

وأضاف أن «القضاء يدرك الخروق الدستورية التي حصلت بعد الانتخابات التشريعية»، موضحاً أن «البرلمان يُحل بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائه، إما بناء على طلب من ثلث أعضائه أو طلب من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية».

وشدد زيدان على «وجوب إعادة النظر في صياغة مواد الدستور المعرقلة لتشكيل السلطات الدستورية، والتي سببت حالة الانسداد السياسي وما رافقها من أحداث مؤسفة بأن يتم النص على جزاء مخالفة أي نص دستوري بنفس النص، بصياغة واضحة غير قابلة للاجتهاد أو التأويل».

وكانت المحكمة الاتحادية في العراق أعلنت رسمياً رد دعوى حل البرلمان ورفضها، مؤكدة أن هذه الخطوة ليست من حقها ولا من اختصاصها. وأكدت المحكمة في قرار رد دعوى حل البرلمان التي تقدم بها التيار الصدري، أنه على المطالب بذلك الأمر، الاحتكام للدستور، موضحة أن استقرار العملية السياسية في العراق يفرض على الجميع الالتزام بأحكام الدستور، وعدم تجاوزه ولا يجوز لأي سلطة الاستمرار في تجاوز المدد الدستورية؛ لأن في ذلك مخالفة للقانون وهدماً للعملية السياسية بالكامل وتهديداً لأمن البلد.

على صعيد آخر، أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، أمس السبت، مقتل 4 إرهابيين على ضفاف بحيرة حمرين في ديالى، بعد تنفيذ ضربتين جويتين بواسطة طائرات «إف 16».

وقالت الخلية في بيان، إن «وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية، تنفذ عملاً متخصصاً للمساهمة في ضرب أوكار الإرهابيين»، لافتة إلى أنه تم تزويد «وكالة الاستخبارات بتنسيق وتعاون مع خلية الاستهداف التابعة لقيادة العمليات المشتركة، وطيران القوة الجوية، بمعلومات في غاية الأهمية عن وكر للإرهابيين على ضفاف بحيرة حمرين، ضمن قاطع قيادة عمليات ديالى».

وأعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية العراقية مقتل الإرهابي محمد رشيد جاسم المكنى أبو حذيفة، عسكري، بضربة جوية في محافظة صلاح الدين، والمستهدف من القيادات الخطرة لتنظيم «داعش».

وذكرت الوكالة في بيان: «من خلال المعلومات الاستخباراتية التي زودت بها وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية سلاح الجو العراقي، والتي نتج عنها دكّ أوكار عصابات «داعش» في سلسلة جبال حمرين ضمن محافظة صلاح الدين في العشرين من الشهر الماضي والموجود بداخلها قيادات مهمة من تلك العصابات الإجرامية، حيث تم التأكد من مقتل الإرهابي محمد رشيد جاسم المكنى أبو حذيفة، عسكري ولاية صلاح الدين».


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version