كييف – أ ف ب

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، أن بلاده استعادت «ألفي كيلومتر من الأراضي» في سبتمبر/ أيلول الجاري، مؤكداً أن الجيش الروسي يتخذ «الخيار الصائب» بالفرار على وقع الهجوم المضاد في شمال شرق البلاد وجنوبها.

وقال زيلينسكي في مقطع مصور على تلغرام:«حتى الآن، منذ مطلع الشهر، تم تحرير حوالي ألفي كيلومتر».

وأضاف:«في الأيام الأخيرة، أظهر لنا الجيش الروسي أفضل ما لديه: ظهره. في أي حال، الفرار هو الخيار الصائب بالنسبة اليهم». وتابع: «لا مكان للمحتلين في أوكرانيا، ولن يكون لهم مكان أبداً». وكان قائد الجيش الأوكراني فاليري زالوجني أكد الخميس، أن قواته استعادت ألف كيلومتر مربع من الأراضي كانت محتلة.

وبداية الشهر، أعلن الجيش أولاً شن هجوم مضاد في الجنوب، قبل أن يحقق هذا الأسبوع اختراقاً مفاجئاً، وسريعاً للخطوط الروسية في الشمال الشرقي، وتحديداً في منطقة خاركيف.

وقال زيلينكسي، الجمعة، إنه تم تحرير ثلاثين بلدة، لكن بلدات أخرى أضيفت الى القائمة، السبت، مع دخول الجيش الأوكراني مدينة كوبيانسك الاستراتيجية.

وسيطرة القوات الأوكرانية على هذه المدينة تطرح مشكلة جدية بالنسبة الى موسكو، لأن المدينة تقع على طرق إمدادات في اتجاه مواقع روسية أخرى على خط الجبهة. ويبدو أن استعادة مدينة استراتيجية أخرى، هي «ايزيوم:» باتت أمراً وشيكاً مع إعلان الجيش الروسي أنه يسحب قواته منها للدفاع عن منطقة دونيتسك الانفصالية. وكانت موسكو احتلت هذه المدينة بعد أسابيع من المعارك في الربيع الفائت.


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version