بغداد: «الخليج»- وكالات

قال زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أمس الخميس «لن نسمح بنقض هيبة القضاء والدولة ولن نقف مكتوفي الأيدي»، مشيراً إلى أن هيبة العراق فوق كل انتماء، فيما أكد وزير المالية العراقي علي عبدالأمير علاوي، أن الورقة البيضاء تمثل خارطة طريق لتنفيذ الإصلاح، في حين حدد رئيس إقليم كردستان نيشروان برزاني، الأول من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، موعداً لانتخابات برلمان كردستان.وقال الصدر في تغريدة له على منصة «تويتر»: «حسب ما وصلتني من معلومات دقيقة، فإن هناك ضغوط حزبية وطائفية على القضاء العراقي بخصوص بعض ملفات الفساد، أو ملفات بعض المتهمين بالعنف، واستهداف هيبة الدولة ومقراتها الخاصة والحيوية». وأضاف «نشدد على هيبة الدولة، بل وهيبة القضاء واستقلاله وعدم تسييسه من خلال تلك الضغوط المقيتة التي يحاولون من خلالها تبرئة بعض منتسبيهم». وتابع «كما نشيد بدور الحكومة في ملاحقة والقبض على بعض المتهمين بالفساد والعنف، ونطلب منها المزيد من الحزم والقوة ونحن على أتم الاستعداد للتعاون معها من خلال البرلمان والكتلة الأكبر والتحالف الأكبر». وختم بالقول، «لن نسمح بنقض هيبة القضاء والدولة ولن نقف مكتوفي الأيدي، فهيبة العراق فوق كل انتماء». من جانبهما، أكد رئيس ائتلاف «النصر» حيدر العبادي، ورئيس ائتلاف «الوطنية» إياد علاوي، خلال لقائهما، أمس الخميس، ضرورة بذل الجهود الرامية لتقريب وجهات النظر والوصول لاتفاقات تخدم البلد وأبناء الشعب، وتبنّي استراتيجية للإصلاح لعبور المرحلة المقبلة، وأكدا أهمية الخروج من الانسداد السياسي الذي وصل إليه العراق.

من جهة أخرى، ذكر المكتب الإعلامي لوزارة المالية العراقية في بيان، أن «وزير المالية ترأس اجتماعاً ضمّ وكلاء الوزارات المختلفة المكلفة المسؤولة عن مشاريع الورقة البيضاء، إضافة إلى فريق خلية الإصلاح المكلف بمتابعة تنفيذ تلك المشاريع». وقال علاوي، إن «خطة الورقة البيضاء ومشاريعها تمثل الركيزة الأساسية للإصلاح الاقتصادي في العراق، إذ إنها على الرغم من كونها تستهدف الأداء الحكومي بالدرجة الأساس إلا أن تأثيراتها تمتد لتشمل كلَّ الاقتصاد».

إلى ذلك، حدد رئيس إقليم كردستان العراقي، نيشروان برزاني، أمس الخميس، الأول من أكتوبر المقبل موعداً لانتخابات برلمان كردستان. وجاء في الأمر الإقليمي: «بموجب القانون رقم (1) لسنة 2005 لقانون رئاسة إقليم كردستان المعدل، نحدد الأول من أكتوبر 2022 موعداً لإجراء انتخابات الدورة السادسة لبرلمان كردستان». وتنتهي الدورة الخامسة لبرلمان إقليم كردستان في الحادي عشر من مايو المقبل.


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version