استهدفت موجة جديدة من القصف الروسي، أمس الثلاثاء، منشآت حيوية أوكرانية في العاصمة كييف ومدناً أخرى وخلفت أضراراً كبيرة. وأعلنت روسيا أن قواتها استهدفت منشآت عسكرية وأنظمة للطاقة ومستودعات أسلحة وذخائر أجنبية الصنع في أوكرانيا، في حين أكد قائد العملية العسكرية الروسية الخاصة الجنرال سيرغي سوروفكين، أن قواته تتصرف بوعي دون أن يستبعد اتخاذ قرارات صعبة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها المسلحة دمرت محطة الاتصالات الفضائية التابعة لمركز الاتصالات الحكومية في أوكرانيا في منطقة باليفكا بضواحي أوديسا، وأسقطت 10 طائرات بدون طيار أوكرانية في مناطق خيرسون ونيكولايف وزابورويجيا ودونيتسك.

وأعلنت خدمة الطوارئ الأوكرانية، أمس، أن أكثر من 1100 بلدة في أوكرانيا ما زالت بدون كهرباء بعد الضربات التي نفذتها روسيا في الأيام العشرة الماضية، واستهدفت بشكل خاص مرافق حيوية للبنية التحتية.

وقال المتحدث باسم الخدمة أولكسندر خورونجي: «في الوقت الحالي، ما زالت 1162 بلدة بدون كهرباء»، مضيفاً أن ما يصل إلى 4000 بلدة شهدت انقطاعاً للتيار الكهربائي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.

الوضع حرج

وقال نائب رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، كيريليو تيموشنكو، إن ثلاثة انفجارات استهدفت محطة حيوية للكهرباء في الجهة الشرقية لكييف. وقال في تصريحات تلفزيونية: «الوضع حرج حالياً في أنحاء البلاد… المناطق كافة عليها الاستعداد لانقطاعات في الكهرباء والمياه والتدفئة».

وأكد مسؤولون أوكرانيون، أن القصف تسبب بانقطاع الكهرباء عن أجزاء من كييف ومدن أخرى شملتها الضربات الروسية،

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الضربات الجوية الروسية دمرت 30 في المئة من محطات الطاقة الأوكرانية منذ العاشر من أكتوبر/تشرين الأول. وكتب على «تويتر»: إن الهجمات تسببت بانقطاع التيار الكهربائي في أنحاء أوكرانيا وأنه لم يعد هناك مكان للمفاوضات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي زاباروجيا جنوبي البلاد، قال حاكم المقاطعة الأوكراني إن الجيش الروسي نفذ هجوماً صاروخياً على وسط المدينة أوقع أضراراً مادية كبيرة في منشأة للبنية التحتية، بينما أفاد مسؤولون بمقتل شخص واحد في قصف مماثل على مدينة ميكولايف التي تقع بدورها في الجنوب.

وقال حاكم مقاطعة دنيبرو (وسط)، أن القوات الروسية هاجمت مدينة دنيبرو ومدناً وبلدات أخرى في المقاطعة، مضيفاً أن الجيش الروسي استخدم صواريخ وطائرات مسيرة في قصف منشآت البنية التحتية وتجمعات سكنية ومبنى مخصص لتوليد الطاقة.

قصف أوكراني لدونيتسك

بالمقابل، أعلنت السلطات الموالية لروسيا في دونيتسك مقتل 4 مدنيين وإصابة 14 آخرين بجروح إثر قصف أوكراني على أحياء سكنية، بينما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، أن قواتها سيطرت على قرية غوروبييفكا في مقاطعة خاركيف (شمال شرق)، وذلك في تطور هو الأول من نوعه منذ استعادت القوات الأوكرانية معظم أراضي المقاطعة من الروس الشهر الماضي. وبالتزامن، تستمر المعارك على مشارف مدينة باخموت في دونيتسك، وكذلك في مقاطعة خيرسون التي تشن فيها القوات الأوكرانية هجمات مضادة.

8000 طلعة جوية

في الأثناء، صرح قائد القوات في العملية العسكرية الخاصة سيرغي سوروفكين، بأنه يتم تنفيذ ضربات بأسلحة عالية الدقة على المنشآت العسكرية والبنية التحتية للقوات الأوكرانية، مشيراً إلى صواريخ «كينجال».

وقال سوروفكين، أمس، إن أحدث صواريخ «كينجال» الروسية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت قد أثبتت نفسها بشكل جيد خلال العملية الخاصة، فهي لا تخشى أياً من أنظمة الدفاع الجوي. وأشار إلى أن الضربات تؤثر في القدرة القتالية للقوات الأوكرانية، مضيفاً أن صواريخ كروز الاستراتيجية، التي تم إطلاقها من الجو أظهرت أعلى درجات الدقة.

وقال سوروفكين، لقناة روسيا 24 التلفزيونية، بفضل «امتلاك مجموعة واسعة من الأسلحة الجوية، فإنه في كل طلعة جوية يسهل مهام متعددة لضرب أهداف جوية وبرية».

وأضاف أن أكثر من 8 آلاف طلعة جوية نفذتها طائرات مسيرة، ودمرت أكثر من 600 هدف للقوات الأوكرانية. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version