«الأولمبية الدولية» تلغي الفعاليات في روسيا.. والكرملين يأسف
طالبت اللجنة الأولمبية الدولية جميع الاتحادات الرياضية بنقل أو إلغاء الأحداث المقررة في روسيا وبيلاروس، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، وأدانت قيام روسيا بخرق الهدنة الأولمبية من قبل الدولتين.

كما ناشدت اللجنة الأولمبية بعدم رفع الأعلام الروسية أو البيلاروسية، وعدم عزف النشيد الوطني لهاتين الدولتين في المحافل الرياضية العالمية.

ورفع عالم الرياضة، سيف العقوبات على روسيا، فجرّد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مدينة سان بطرسبرج من استضافة نهائي دوري الأبطال، ومنحها للعاصمة الفرنسية باريس، كما قرر إقامة المباريات القارية لروسيا وأوكرانيا على أرض محايدة (منتخبات وأندية).

وستقام المباراة النهائية للمسابقة القارية الأهم في 28 مايو في «استاد دو فرانس» الواقع في ضاحية سان دوني شمالي باريس.

ووصف الكرملين قرار «ويفا» ب«المؤسف». وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: «كانت سان بطرسبرج ستوفر الظروف المثالية لمهرجان كروي مماثل».

ورأى رئيس الاتحاد الروسي للعبة ألكسندر ديوكوف، أن القرار «تمليه دوافع سياسية»، مضيفاً أنه «ينتهك مبادئ الرياضة ومصالح اللاعبين، المدربين والمشجعين».

يُذكر أن الاتحاد القاري للعبة يرتبط بصفقة رعاية كبيرة مع شركة جازبروم الروسية العملاقة، للطاقة، المقربة من الكرملين.

وكان رئيس «فيفا» السويسري الإيطالي جاني إنفانتينو عبر عن قلقه من الحرب، ودعا جميع الأطراف إلى استتباب الأمن من خلال الحوار البنّاء.

من جهة أخرى، أعلن مروّج بطولة العالم للفورمولا واحد، إلغاء سباق جائزة روسيا الكبرى المقررة في سوتشي في 25 سبتمبر المقبل.

وجاء في بيان تم نشره: «ناقشت الفورمولا واحد والاتحاد الدولي للسيارات (فيا) والفرق، موقف رياضتنا، وتوصلنا إلى استنتاج، مع الأخذ في الاعتبار رأي جميع أصحاب المصلحة، أنه من المستحيل تنظيم جائزة روسيا الكبرى في ظل الوضع الحالي».

وأعلن نادي مانشستر يونايتد فسخ عقد رعايته مع شركة الطيران الروسية (أيروفلوت). وقال مانشستر يونايتد في بيان رسمي إنه «في ضوء الأحداث في أوكرانيا، قمنا بسحب حقوق رعاية أيروفلوت».

وأضاف بيان النادي الإنجليزي الشمالي العريق: «نتقاسم القلق مع أنصارنا حول العالم، وكل تفكيرنا مع الأشخاص الذين تعرضوا للأذى».

يذكر أن شركة «أيروفلوت» هي الناقل الرسمي لمانشستر يونايتد منذ 2013، وقد وضعت في تصرفه طائرة عملاقة لنقل لاعبيه خلال تنقلاتهم لخوض المباريات القارية.


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version