أكد رئيس المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، عمر سيسوكو امبالو خلال زيارته لأوكرانيا، أن إفريقيا «تحمل السلام وتريد تقارباً بين هذين البلدين الشقيقين»، أوكرانيا وروسيا.

وأكد الكرملين أن الرئيس الروسي لم يحمل رئيس غينيا بيساو أي رسالة خاصة إلى الرئيس الأوكراني بشأن التفاوض، واتهم كييف بالانسحاب من محادثات السلام في مارس الماضي معه بناء على «أوامر» واشنطن.

وقد التقى امبالو، وهو رئيس غينيا بيساو، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي غداة زيارة لروسيا، حيث أجرى محادثات أيضاً مع الرئيس فلاديمير بوتين.

وقال رئيس غينيا بيساو خلال مؤتمر صحفي مع زيلينسكي: «لا تحتاج إفريقيا فقط إلى الأسمدة والحبوب. إفريقيا تحمل السلام أيضاً وتريد تقارباً بين البلدين الشقيقين، لإيجاد طريق للسلام فعلاً بين روسيا وأوكرانيا».

وأضاف مخاطباً نظيره الأوكراني: «أخي.. وقلت أيضاً لبوتين أخي، لأنهما سيلتقيان يوماً ما، ولذلك أتينا نحمل رسالة سلام بين شقيقينا، ويمكننا أن نبني جسور اللقاء».

بدا زيلينسكي أكثر تشكيكاً في فكرة الحوار مع بوتين. وقال: «بشأن إشارات روسيا التي نقلها رئيس غينيا بيساو، فإن روسيا تريد إقامة حوار. ولكن لإقامة حوار بين الدول من الضروري أن يتوقف أحدهم عن ضرب البنى التحتية للآخر». وأكد امبالو من جهته أنه «سيطلب من» الرئيس الروسي «الإفراج عن» أكثر من 165 سفينة عالقة بالقرب من مضيق البوسفور، بينما تتهم أوكرانيا روسيا بتعمد تأخير هذه السفن المخصصة لنقل الحبوب.

وشدّد إمبالو على أن «روسيا كانت دائماً شريكتنا الاستراتيجية (في إفريقيا)»، وأكد أن «أوكرانيا أيضاً شريكتنا». وقال: «ليس هناك غموض في كلماتي، ولا يمكن تأويلها»، مشيراً إلى تصويت غينيا بيساو في 13 من أكتوبر/تشرين الأول في الجمعية العامة للأمم المتحدة، على قرار يدين «الضم غير القانوني» الروسي لأراضٍ في أوكرانيا.

من جهته نفى المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن يكون الرئيس بوتين حمل رئيس غينيا بيساو أي «رسالة خاصة» إلى زيلينسكي للتفاوض.وقال بيسكوف رداً على سؤال صحفي حول صحة الأنباء التي زعمت بأن الرئيس بوتين طلب نقل رسالة إلى زيلينسكي حول استعداده للمفاوضات عبر رئيس غينيا بيساو: «لا توجد رسالة خاصة في هذه القضية، ولم يكن هناك حديث عنها».

وشدد بيسكوف على أن الرئيس بوتين لم يطلب من رئيس غينيا بيساو، أمارو سيسوكو إمبالو، نقل «رسائل خاصة» إلى زيلينسكي حول الاستعداد للمفاوضات، قائلاً: «أعرب زميلنا من الدولة الإفريقية عن رغبته في نقل موقف بوتين هذا إلى الجانب الأوكراني.

لم تكن هناك رسالة محددة (من قبلنا)».

وقال بيسكوف إن أوكرانيا انسحبت من مفاوضات السلام مع موسكو في مارس/آذار الماضي، بناء على «أوامر» واشنطن، في وقت «كان قد تم التوصل إلى توازن صعب جداً».

(أ.ف.ب)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version