أعلنت القوات الروسية، أمس الأحد، صدّ هجمات للقوات الأوكرانية في مناطق خاركيف وخيرسون ولوغانسك، وقالت سلطات خيرسون الموالية لموسك، إن كييف تحضّر لهجوم واسع النطاق على المنطقة.

صد هجمات

قالت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، إن قواتها صدّت هجمات للقوات الأوكرانية في مناطق خاركيف وخيرسون ولوغانسك. وذكرت الوزارة أن القوات الأوكرانية قصفت بالمدفعية مناطق قرب محطة زابوريجيا للطاقة النووية، لكن الوضع الإشعاعي ما زال طبيعياً.

التحضير لهجوم واسع

قال نائب رئيس الإدارة الإقليمية لمنطقة خيرسون، كيريل ستريموسوف، إن القوات الأوكرانية قد تحاول قريباً شن هجوم واسع النطاق على منطقة خيرسون. وأضاف: «قد يحاول نازيو أوكرانيا شن هجوم واسع النطاق في المستقبل القريب. إنهم يجمعون القوات، بما في ذلك العديد من المرتزقة. لكن جيشنا يحشد القوات أيضاً». ولفت إلى أنه في الوقت الحالي الوضع على الخط الأمامي تحت السيطرة، وتمّ بناء عدة خطوط دفاع متسلسلة.

في الآونة الأخيرة، أبلغت وزارة الدفاع الروسية بانتظام عن محاولات فاشلة من قبل القوات الأوكرانية، في مجموعات صغيرة، لمهاجمة خط الدفاع في منطقة خيرسون. وقال نائب وزير الإعلام في جمهورية دونيتسك الشعبية، دانييل بيزسونوف، إن كييف، وفقاً لمصادر مختلفة، تحشد ما بين 40 ألفاً إلى 60 ألف عسكري في منطقة خيرسون، ولكن القوات المسلحة الروسية مستعدة لخوض معركة جادة.

اشتعال الجبهة الجنوبية

على جبهة الجنوب في أوكرانيا سجل صحفيون تابعون لوكالة فرانس برس تبادلاً للقصف المدفعي في بلدة كوبزارتسي، وهي الأخيرة قبل خط التماس مع الروس. ويستعد الطرفان في هذه المنطقة لمعركة مدينة خيرسون عاصمة الإقليم، التي أجلت منها السلطات عشرات آلاف المدنيين، في عملية وصفتها أوكرانيا بأنها «ترحيل».

والهدف الأخير لهجوم القوات الأوكرانية المضاد هو مدينة خيرسون الأساسية للربط بين شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014 وشواطئ بحر آزوف.

وقد تعهدت الإدارة الموالية لروسيا بجعل المدينة «حصناً» لمقاومة الهجوم الأوكراني في هذه المنطقة.

وأمام الأوكرانيين حوالي ستة أسابيع قبل أن يعوق الصقيع أي تقدم إضافي. لكن الروس يتمسكون بمواقعهم.

وفقاً لمستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أرسلت موسكو تعزيزات جديدة، وتنشر حالياً 30 كتيبة تكتيكية حول خيرسون. تضم كل واحدة من هذه الوحدات المجهزة جيداً 800 جندي، وتسيطر على جزء معين من الجبهة. وحذر المستشار الرئاسي أوليكسي أريستوفيتش هذا الأسبوع من «أنها قوة عسكرية ضخمة سيكون من الصعب اختراقها».

إمدادات الكهرباء تتعافى

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن إمدادات الكهرباء في أوكرانيا تتعافى بعد الهجمات الروسية المنسقة على محطات الطاقة، لكن ربما لا تزال هناك حاجة إلى قطع التيار الكهربائي في حالات الطوارئ. وقال زيلينسكي في خطاب مصور: «يوجد بالفعل عدد أقل بكثير من حالات انقطاع التيار الكهربائي بسبب الطوارئ.. لكن لا يزال ممكناً فرض قيود في بعض المدن والمناطق». واتهم روسيا باستهداف محطات قيد الإصلاح، وقال إن بعض الفنيين قتلوا.(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version