عدن: «الخليج»

نجحت قبائل يمنية في محافظة الجوف، شمال شرق البلاد، في طرد ميليشيات الحوثي من إحدى مناطقها الهامة بعد مواجهات مسلحة عنيفة، استمرت لساعات، في واقعة وصفها اليمنيون بالانتفاضة المسلحة ضد صلف الحوثيين، بينما عقد وزير الدفاع اليمني اجتماعاً عسكرياً رفيعاً في عدن، أكد على قيادة موحدة للعمليات في مواجهة الميليشيات الانقلابية.

وتطابقت الأنباء في تأكيد انتفاضة قبائل همدان بمحافظة الجوف، شمال شرق اليمن، في وجه ميليشيات الحوثي وسيطرت، فجر أمس الخميس، على منطقة «ساعد خمسان»، شرق بلدة الحزم، عاصمة المحافظة، وطردت الميليشيات منها، بعد محاولة الأخيرة الاستيلاء عليها.

وأفاد قبليون بأن الاشتباكات اندلعت في وقت متأخر من مساء أمس الأول الأربعاء، في المنطقة، لتستمر لاحقاً إلى فجر امس الخميس، بعد توافد الحشود من قبائل همدان، إثر محاولة ميليشيات الحوثي الاستيلاء على أراض، وحفر آبار ارتوازية في بلدة الحزم، الواقعة تحت سيطرة ميليشيات الحوثي وأجزاء واسعة من محافظة الجوف.

وأضاف هؤلاء أن رجال قبائل همدان أحرقوا عدداً من الآليات العسكرية لجماعة الحوثي أثناء الاشتباكات العنيفة التي دارت في مديرية الحزم. وأكدت مصادر أخرى أن المواجهات كبدت الميليشيات الحوثية خسائر كبيرة في العتاد والمقاتلين.

وكانت ميليشياي الحوثي حشدت مسلحيها في المنطقة في محاولة البسط بالقوة على أراضي (ساعد خمسان) بمنطقة ينبأ، شرقي مدينة الحزم، وحفر آبار ارتوازية فيها.

ولم تشر المصادر في قبيلة همدان إلى عدد الضحايا في هذه المواجهات، غير أنها نوهت بمساندة قبائل أخرى، ومنها دهم، في الوقوف ضد ميليشيات الحوثي.

وعلق متابعون بأن بالإمكان ردع وهزيمة ميليشيات الحوثي والتصدي لسطوتها، وأن واقعة دحرها في مديرية الحزم دليل على ذلك.

ودعا محافظ الجوف، اللواء حسين العجي العواضي، قبائل دهمv وبكيل «إلى التضامن والوقوف وقفة جادة أمام هذه التصرفات والممارسات». وقال العواضي في منشور له على صفحته في فيسبوك «إخواني مشائخ وأفراد قبائل دهم الأبية في مناطق سيطرة ميليشيات الحوثي وخارجها، لا شك في أنكم تتابعون ما يجري بين قبيلة همدان والميليشيات الحوثية التي بسطت على أرض همدان». وأضاف: «إن حرمة الأرض والعرض تجمعنا كقبائل بعيداً عن الانتماءات السياسية، وما يجري لجارك سيحدث في دارك».

في الأثناء، رأس وزير الدفاع اليمني الفريق الركن محسن الداعري، امس الخميس، اجتماعاً عسكرياً رفيعاً موسعاً مع عدد من رؤساء الهيئات ومديري الدوائر وكبار الضباط في القوات المسلحة وقادة التشكيلات العسكرية والمقاومة، بالعاصمة المؤقتة عدن. وأكد الداعري أهمية ودور العمليات المشتركة تحت قيادة موحدة، مشدداً في الوقت نفسه، على اليقظة ورفع الجاهزية القتالية وتكاتف الجميع، في ظل الاعتداءات والهجمات الإرهابية الحوثية، واستهدافها للمنشآت الحيوية واستمرارها في تهديد مصادر الطاقة العالمية، وخطوط الملاحة الدولية.


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version